رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيديو| خبير: الحرب الروسية على أوكرانيا ستعود بخسائر اقتصادية عالمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إنّ العالم كله سيكون خاسرا بسبب الأزمة الأوكرانية، موضحًا: "بداية الحرب لم تكن اليوم أو الأمس أو الأسبوع الماضي، لكن أسعار البترول شهدت زيادة كبيرة منذ بداية العام بسبب زيادة احتمالات التدخل الروسي في أوكرانيا.

وأضاف بدرة-  خلال مداخلة هاتفية  مع القناة الأولى- أن الوضع الاقتصادي شهد ارتفاعا كيبرا في أسعار البترول والغاز الطبيعي وهو ما سيتضرر منه أوروبا أولا ومن وراءها كل دول العالم.

وتابع، أن الدول المنتجة للبترول ستستفيد من هذه الزيادة على مستوى الحقيبة المالية، لكن الضرر سيكون كبير حجدا على باقي العالم، فلا يمكن نسيان أن روسيا وأوكرانيا من كبرى الدول المنتجة للقمح. 

وأردف: "الحرب ستكون خسائر اقتصادية قبل أن تكون سياسية وأتجه باللوم على القيادات العالمية الكبيرة التي تابعت مجريات الحرب ولم تتخذ قرارا حكيما للحفاظ على الوضع". 

وأكمل : "نشتكي من الارتفاع الكبير في مؤشرات التضخم، وأثرت جائحة كورونا على العالم ولم تعالج آثارها معالجة رشيدة، وأمريكا تتلاعب بمقدرات العالم كله، وارتفاع أسعار البترول يحتاج إلى وقت كبير بعد انتهاء الحرب وهو ما سيلحق أضرارا ضخمة بكل دول العالم".

عاجل