رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيديو| خبير: العقوبات الغربية على روسيا ستلحق ضررا بمصالحها أيضا

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قال أديب السيد، خبير في الشؤون الروسية والعلاقات الدولية، إنّ العقوبات الغربية على روسيا ستلحق ضررا بالمصالح الغربية أسوة بالمصالح الروسية، حيث تعتمد دول أوروبا الغربية على إمدادات الغاز الروسي، وبالتالي فإنها ستكون في مأزق، إذ ارتفعت أسعار الغاز بين ساعة وأخرى إلى ما يزيد عن 2500 يورو لكل 1000 متر مكعب غاز.

وأضاف السيد - في مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على قناة الأولى - أن هذه التكلفة سيتحملها دافعو الضرائب في أوروبا الغربية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تستهدف إبعاد روسيا عن سوق الغاز الأوروبي واستبداله بالغاز الأمريكي الأكثر تكلفة والأغلى سعرا بالنسبة إلى للمستهلك الأوروبي.

وتابع خبير في الشؤون الروسية والعلاقات الدولية، أن ألمانيا تشتري الغاز الروسي بأقل من 200 يورو بينما وصل سعره العالمي إلى أكثر من 2500 يورو وهذا فارق كبير يعطي صورة واضحة عما ستؤول إليه الأمور لو قررت روسيا التخلي عن إمداداتها للطاقة إلى الدول الأوروبية. 

وأردف: "يجب على المراقبين أن يلتفتوا إلى البيان الذي وقعه الرئيسان الصيني والروسي في بكين بداية هذا الشهر قُبيل الألعاب الأولمبية، حيث كرس تحالفا استراتيجيا ذا أبعاد سياسية وأمنية اقتصادية ودفاعية بين البلدين".

عاجل