رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ سياسات دولية: الاتحاد بين روسيا والصين قد ينهي الهيمنة الأمريكية

نشر
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني

قال الدكتور أشرف سنجر، أستاذ السياسات الدولية بجامعة بورسعيد، إنه لا يجب قبول الاعتداء على القانون الدولي، وإلا أصبح النظام الدولي أقرب إلى مفهوم العضلات واستخدام القوة. 

وأضاف سنجر- في مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على قناة الأولى - أن هناك قيود كبيرة بشأن استخدام السلاح النووي، لأنه خطير وقادر على إحداث دمار كبير، متوقعا ألا تستخدمه روسيا في العمليات الحالية بأوكرانيا. 

وتابع أستاذ السياسات الدولية بجامعة بورسعيد، أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا محدودة، مفسرا ذلك بصعوبة استخدام قوة ضخمة تزيد من عدد القتلى الأوكرانيين وهو ما سيدفع المجتمع الدولي إلى فرض إجراءات قد تزيد عن العقوبات الاقتصادية الشرسة. 

وأشار، إلى أن أوكرانيا دولة مستقلة وبالتالي فإن لها وضعية مستقلة في القانون الدولي: "أخشى على أوكرانيا، لأنها معركة كسر الإرادة بين حلف الأطلسي وروسيا".

ولفت، إلى أن الرابط الروسي الصيني إذا تمّ فإنه سيزيل الهيمنة الأمريكية وهيمنة حلف الأطلسي، وبالتالي فإن العالم سيكون أمام نظام دولي جديد تقوده الصين وروسيا، لكن هذا الأمر يصعب تخيله لأن القوة الشاملة للحلف الأطلنطي كبيرة للغاية إذ أن إنفاقها الدفاعي يقدر بنحو 1200 مليار دولار، مقابل 66 مليار دولار وهو ما يعبر عن فجوة كبيرة جدا في القوة العسكرية والانفاق الدفاعي، أما الحروب فهي تحتاج إلى تمويل وعتاد.

 

عاجل