رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفد صندوق النقد الدولي يزور تونس مارس المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت وزيرة المالية التونسية سهام البوغديري نمصية على قيام فريق من صندوق النقد الدولي بزيارة تونس خلال شهر مارس المقبل، للاتفاق على موعد انطلاق المفاوضات الرسمية بعد انتهاء المحادثات الفنية التي دارت على مدر أسبوع خلال الفترة من 14 إلى 22 فبراير الحالي.

وقالت نمصية - خلال مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن إنشاء صندوق "إينوفاتاك" للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، اليوم الأربعاء - إنه تم تقديم الوثيقة الأولية التي كانت محور النقاش مع صندوق النقد الدولي والمنظمات الاجتماعية واتحاد الشغل، موضحة أن المؤشرات كانت إيجابية خلال المحادثات مع فريق صندوق النقد الدولي، حيث كانت المحادثات تقنية قبل الإعلان عن الانطلاق في المفاوضات.

وخلال المؤتمر تم الإعلان عن الإطلاق الرسمي لصندوق إينوفاتاك "InnovaTech" لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويشرف على الصندوق كل من SMART CAPITAL وصندوق الودائع والأمانات بتمويل من البنك الدولي، في إطار برنامج دعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويهدف الصندوق إلى توجيه 125 مليون دينار إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقترح برامج تنمية تشمل الاستثمارات وقطاعات التعليم والصحة والتكنولوجيا المالية وقاعدة البيانات والذكاء الاصطناعي والتحليل ووسائل الإعلام والتجارة الإلكترونية.

ويتدخل الصندوق بصفة تشاركية في القطاع الخاص لتحسين هيكلة تمويل المشاريع المفترض تقديمها للانتفاع بالتمويل، وسيكون استثمار الصندوق في شكل مساهمة في رأس المال أو سندات قابلة للتحويل، وتم حتى الآن وضع 50 مليون دينار بالصندوق، ويمكن أن تصل نسبة تمويل الصندوق للشركات بين 35 في المئة و40 في المئة على امتداد فترة استثمار تصل إلى 5 سنوات، ويشمل دعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى آلية تهدف إلى جذب المشاريع المبتكرة وعالية الجودة.

عاجل