رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيت السناري يستضيف احتفال مكتبة الإسكندرية بمئوية المدرسة المصرية للخط العربي

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستضيف بيت السناري الأثري بحي "السيدة زينب" بالقاهرة في إطار احتفال مكتبة الإسكندرية بمئوية المدرسة المصرية للخط العربي، حفل توقيع كتاب "خضير البورسعيدي" الذي أصدره مركز دراسات الخطوط بالمكتبة غدًا الخميس. 

ويعد الكتاب واحدًا من المؤلفات البحثية الهامة التي صدرت ضمن سلسلة "دراسات في الخط العربي المعاصر" بعد إصدار كتاب "عميد الخط العربي سيد إبراهيم"، وكتاب "ديوان الخط العربي في مصر". 

وجاء كتاب البورسعيدي ليعيد تقديم الخط العربي إلى القارئ والمثقف العربي، ليس بوصفه فنا عربيا له أبعاده وجذوره الفنية المختلفة فقط، بل على أنه مساحة فنية وإبداعية لها حيويتها وتحمل إمكانيات التطور والإبداع. 

ويشير الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية في تقديمه للكتاب إلى دور مصر في توثيق مسيرة أعلام الخط العربي، وإلى دور مكتبة الإسكندرية كمنارة علمية رائدة، وحافظة لتراث وفنون الأمة المصرية. 

وقال مصطفى الفقي إن الكتاب يشكل تمهيدًا لدراسات موسعة عن المدرسة المصرية للخط العربي وروادها وأهم فنانيها، وتم إنجازه في 4 سنوات بين توثيق للأعمال الفنية، وفهرستها، وكتابة السيرة الذاتية لفنان الخط العربي خضير البورسعيدي، وتوثيق شهادته على رواد المدرسة وأهم أساتذتها، ويحتوي الكتاب على مجموعة كبيرة من الدراسات التمهيدية والتحليلية، وتبلغ عدد صفحاته 340 صفحة مما يجعله موسوعة متكاملة عن الخط العربي في عصره الحديث.

ومن المقرر أن يعرض في الاحتفالية فيلم وثائقي من إنتاج استوديو مكتبة الإسكندرية، يلقى الضوء على مسيرة الفنان الكبير خضير البورسعيدي، الذي يعتبر واحدا من أهم رواد المدرسة المصرية في الخط العربي في عصرها الحديث تلك المدرسة التي تم تأسيسها عام 1922م، في عصر الملك فؤاد. 

ويتناول الفيلم التسجيلي حياة الفنان خضير البورسعيدي، بداية من نشأته بمدينة بورسعيد الباسلة الذي تلقب باسمها، وكفاحه وعمله بالمقاومة الشعبية وقت العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م، حتى وقت حضوره إلى مدينة القاهرة، وعمله بالتليفزيون المصري. 

ويعد هذا الفيلم التسجيلي الأول من نوعه الذي يناقش فكرة سيرة ذاتية لأحد فناني الخط العربي المصريين، وتم تصويره في أماكنه الأصلية سواء متحف الأستاذ خضير أو شارع المعز، كما أن مدة الفيلم تقارب 30 دقيقة وهي بمثابة وثيقة على ريادة هذا الرجل، وتمت الاستعانة بأكبر خبراء الخطوط العربية لتسجيل شهاداتهم عن هذا الفنان المميز.

عاجل