رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

590.9 مليون دولار صادرات الصناعات الهندسية للدول الإفريقية خلال 2021

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن صادرات القطاع للدول الأفريقية بلغت 590.9 مليون دولار خلال 2021 مقابل 425 مليون دولار خلال 2020، منوهة بأنها شهدت طفرة ملحوظة محققة نسبة نمو تصل لنحو 39%.

وأضافت حلمي - في تصريحات اليوم الأربعاء - أن المجلس يستهدف نمو صادرات القطاع لأفريقيا بنسبة 40%، حيث أن الجزائر تأتي على رأس الدول الأفريقية المستوردة للصناعات الهندسية المصرية مستحوذة على 17.3% من الإجمالي وبقيمة 102.5 مليون دولار، تليها ليبيا بنسبة 15.7% وبقيمة 93 مليون دولار. 

وأوضحت أن صادرات الصناعات الهندسية إلى ليبيا بلغت 86 مليون دولار، وإلى السودان نحو 72.7 مليون دولار ثم جنوب أفريقيا بقيمة 33.2 مليون دولار، مشيرة إلى أن صادرات القطاع من الأجهزة الكهربائية إلى أفريقيا بلغت 196.4 مليون دولار والأجهزة المنزلية نحو 140.3 مليون دولار. 

وتابعت أن قيمة صادرات الكابلات لأفريقيا بلغت نحو 83.2 مليون دولار، والصناعات الكهربائية والإلكترونية نحو 52.9 مليون دولار، ومكونات سيارات نحو 24.6 مليون دولار، لافتة إلى استهداف المجلس تنظيم عدة بعثات ترويجية على مدار العام للدول الأفريقية منها ليبيا في مايو المقبل، وأنجولا خلال يونيو، والمغرب في يوليو وموريشيوس في ديسمبر المقبل. 

ونوهت بأن أولى تلك البعثات إلى نيجيريا خلال الفترة من (27 - 31) مارس المقبل بمشاركة نحو 15 شركة من قطاعات (الأجهزة الكهربائية - الأجهزة المنزلية - وسائل النقل - طلمبات ومراجل - مكونات السيارات - المعدات الزراعية - منتجات تشغيل المعادن). 

وأوضحت أن البعثة سوف تشهد عقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية أعضاء البعثة مع الشركات المستوردة النيجيرية من أجل تعزيز صادرات القطاع لهذا السوق، منوهة بأن تنظيم تلك البعثة يأتي في ظل استهداف المجلس تعزيز صادرات القطاع للأسواق الأفريقية، في إطار خطة الدولة في زيادة الصادرات المصرية لتلك الأسواق الواعدة.

وشهد المجلس التصديري للصناعات الهندسية اليوم توقيع بروتوكول تعاون بين (كرفان) المصرية و(Pen Pen sons) الكينية للتعاون في تصدير المباني سابقة التجهيز، في إطار رؤية المجلس لمضاعفة الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية والذي يعد من الأسواق الواعدة وزاخر بالفرص التصديرية.

ووفقًا للبروتوكول ستقوم (Pen Pen sons) الكينية بالترويج لمنتجات قطاع تشكيل المعادن المصرية والذي يضم الكرافانات والمباني سابقة التجهيز والجامالونات المعدنية والأسوار المعدنية، ومدة البروتوكول عامين يبدأ في مارس 2022 إلى فبراير 2024 قابلة للتجديد في حالة نجاح "Pen Pen sons" في الترويح بشكل أوسع للمنتجات المصرية.

عاجل