رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعلان نتائج المرحلة الأخيرة لتنسيق الترم الثاني بالجامعات الخاصة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن موقع الجامعات الخاصة، نتيجة تنسيق القبول للمرحلة الخامسة والأخيرة من 5 مراحل لتنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالكليات الشاغرة بالجامعات الخاصة في الترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2021 – 2022.

 

انطلقت أعمال تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بكليات الجامعات الخاصة والأهلية، بالترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2021 – 2022، 5 فبراير لطلاب الثانوية العامة 2020- 2021 – ثانوية عامة 20219 – 2020، الشهادات العربية والأجنبية – الشهادات الأزهرية – مدارس stem، بنظام التقدم المباشر على النظام الإلكتروني حسب الحد الأدنى للتقدم الخاص به وذلك بعد سداد رسوم التقدم.


ويحق للطالب إعداد التقدم عدة مرات لحين قبوله في إحدى الكليات طبقا لرغبته، وليس من حق الطالب التقدم لأكثر من كلية، وسوف تصدر بطاقة القبول للطالب على إحدى الجامعات الخاصة والأهلية طبقا لرغبته لتلاقي ازدواجية الترشح وإهدار الأماكن الشاغرة.


ويقوم الطالب بتسجيل بياناته على مسئوليته الشخصية والاطلاع على الحدود الدنيا للتقدم وعدد الأماكن الشاغرة بكل كلية في كل جامعة، ويحدد الطالب الكلية التي يرغب في الالتحاق بها ويسجل رغبته على النظام والذي سوف يظهر مباشرة على شاشة الجامعة في نفس الوقت (سوف تظهر للطالب أعداد المتقدمين في كل كلية بل أن يسجل رغبته، وتظهر للجامعة في نهاية اليوم قائمة بأسماء الطلاب المتقدمين إليها في كل لكل كلية).


ويكون التقدم للجامعات الأهلية، بشرط أدائهم امتحانات قبل ذلك، ويتم تحديد الأماكن الشاغرة بكليات الجامعات الخاصة والأهلية مع تأجيل ربط الطاقة الاستيعابية لكل كلية بأعداد أعضاء هيئة التدريس والتي يجب ألا تقل عن 3% من إجمالي الطلاب في الكليات العلمية و2% من إجمالي أعداد في الكليات النظرية على أن يتم هذا الربط اعتبارا من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022- 2023.


تظهر للجامعة قائمة بالطلاب المقبولين في كل كلية كما يظهر لكل طالب الكلية التي تم ترشيحه إليها وذلك صباح اليوم التالي وذلك تحت نظر الجامعة المسجل عليها كل الطلاب المتقدمين، وتقوم الجامعة بإخطار الطلاب بقبولهم إلكترونيا مع السماح لهم بفترة لا تزيد على 48 ساعة لسداد المصروفات.


وبعد 48 ساعة يتم حصر من تقدم لسداد المصرفات ويعتبر من لم يسدد المصروفات مكانه شاغرا ويتم إضافته لقائمة الأماكن الشاغرة، ويتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من العام الماضي، بنفس الحدود الدنيا للتقديم والقبول من العام الماضي بكليات الجامعات الخاصة والجامعات الأهلية.


وأقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، 4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات، حيث بدأت المرحلة الأولى عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، وتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية بدأت عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، بتوزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، وتم الإعلان عنها، وفتح باب التقدم لها.


أما المرحلة الثالثة، فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أي أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

عاجل