رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير إسبانيا يحضر المهرجان الدولي لأفلام المرأة اليوم في أسوان

نشر
مهرجان أسوان الدولي
مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

أعلنت سفارة إسبانيا بالقاهرة أن سفيرها في مصر رامون خيل كاساريس، يبدأ اليوم الأربعاء زيارة إلى مدينة أسوان لحضور الاحتفال بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

وذكرت السفارة الإسبانية - في بيان  - أن السفير سيعقد خلال الزيارة التي تستمر 4 أيام اجتماعا مع محافظ أسوان أشرف عطية، لبحث مشروعات التعاون فضلا عن عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
ونقل البيان عن السفير قوله بمناسبة الزيارة " إن مدينة أسوان هي مدينة مصرية ذات جاذبية هائلة وأحب أن أعود إليها دائمًا، سيكون لي شرف لقاء المحافظ أشرف عطية، وتعزيز الروابط الثقافية التي توحدنا بهذه المنطقة الجميلة من مصر و التي تتمثل في تدريس الثقافة واللغة الإسبانية في الجامعة من ناحية، والتعاون في مجال البحث و التنقيب الأثري الإسباني المصري من ناحية أخرى، و ذلك بفضل بعثة قبة الهوا الأثرية التابعة لجامعة جيان الإسبانية".
ومن المقرر ـن يجتمع السفير الإسباني مع رئيس جامعة أسوان الدكتور أيمن محمود عثمان، حيث سيتم تدشين احتفالية "يوم إسبانيا" بالجامعة، بمشاركة المعلمين والطلاب من قسم اللغة الإسبانية الذي تم تأسيسه بجامعة أسوان عام 2012 ، ويقوم بتعليم اللغة والثقافة الإسبانية لمئات الطلاب كل عام.
ويقوم السفير أيضا بزيارة متحف النوبة حيث سيلتقي بالدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية والمشرف على صندوق آثار النوبة، ويتفقد معرض أعمال بعثة قبة الهوا الأثرية التابعة لجامعة جيان الإسبانية، و سوف يرافقه خلال تلك الزيارة مدير البعثة الدكتور أليخاندرو خيمينيث. 
وأوضحت السفارة الإسبانية أن أعمال البعثة الإسبانية بدأت عام 2008 ، لدراسة والتنقيب في الموقع الأثري QH33 في منطقة قبة الهوا الواقعة مقابل مدينة أسوان الجديدة.
واكتشف أثناء مواسم التنقيب المختلفة لتلك البعثة نحو 60 مقبرة منحوتة في صخرة الهضبة، بعضها لم تجرى أبحاث حوله من قبل. 
ويحضر السفير الإسباني خلال الزيارة حفل افتتاح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة حيث سيتعرض ثلاثة أفلام من إنتاج إسباني: الفيلم الروائي (الكوكب) "El Planeta" للمخرجة أماليا أولمان ، والفيلم القصير "Xoves de Comadres" ("الفتاة التي تأتي أيام الخميس") للمخرجة ناوومي شانتادا، و فيلم (الصماء) " Sorda " من إخراج نوريا مونيوث أورتين وإيفا ليبرتاد. يعد هذا المهرجان بمثابة دفعة مهمة لإبداع المرأة، سواء كصانعات الأفلام أو فنانات.

عاجل