رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعوات لتعزيز قدرات أوكرانيا.. وعقوبات دولية تطال روسيا

نشر
احتفالات مواطنو دونيتسك
احتفالات مواطنو دونيتسك ولوجانيسك بقرار الرئيس الروسي

ما زالت تداعيات قرار الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، أمس الاثنين، بالاعتراف باستقلال جمهوريتي "لوجانسك ودونتسك" عن أوكرانيا، تتوالي وسط غضب دولي كبير تمثل فى دعوات للمطالبة بتعزيز قدرات كييف الدفاعية لمواجهة الغزو الروسي المحتمل، إضافة إلى فرض عقوبات على مسؤولين كبار فى الحكومة الروسية ومقربين من الرئيس بوتين.

ودعا برلمان أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، دول العالم، إلى المساعدة فى تعزيز قدرات كييف الدفاعية، وفرض مزيد من العقوبات على موسكو.

فيما وجهت ألمانيا ضربة قاسية لموسكو، بعد إعلانها الثلاثاء، تعليق المصادقة على تشغيل خط أنابيب الغاز القادم من روسيا "نورد ستريم 2" رداً على القرار، والذي من شأنه التأثير على الاقتصاد الروسي.

وفى الأثناء، كشفت وسائل وسائل إعلام أوروبية، بأن الاتحاد الأوروبي، بصدد فرض إجراءات تقييدية ضد حوالي 350 روسيا، على خلفية قرار اعتراف الكرملين باستقلال جمهوريتي "لوجانسك ودونتسك".

عقوبات تطال نواب بمجلس النواب الروسي

وأفادت وكالة بلومبرج الأمريكية، نقلا عن مسؤولين بالاتحاد الأوروبي، بأن "نوابا في مجلس الدوما (مجلس النواب الروسي) من بين الأشخاص الذين من المرجح أن تفرض عليهم عقوبات الاتحاد".

اجتماع عاجل لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي

إضافة إلى ذلك، اجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بشكل عاجل اليوم الثلاثاء، لبحث "الرد الأوروبي" على روسيا، والحديث يدور حول تدابير طوارئ.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية في أستراليا، الثلاثاء، استعدادها للعمل مع شركائها لفرض عقوبات ضد روسيا على خلفية اعترافها باستقلال جمهوريتي "دونيتسك ولوجانسك" عن أوكرانيا.

وذكرت الوزارة -فى بيان الثلاثاء-: "جنبا إلى جنب مع شركائنا، نحن على استعداد لإعلان عقوبات سريعة وصارمة ضد الأفراد والكيانات الروسية الرئيسية المسؤولة عن تقويض سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا".

انتهاك صارخ لاتفاقيات مينسك

وبدورها، اعتبرت الولايات المتحدة، قرار الرئيس الروسي، بالاعتراف باستقلال جمهوريتي "لوجانسك ودونتسك" عن أوكرانيا، بأنه انتهاك صارخ لاتفاقيات مينسك.
وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، -فى كلمتها أمام مجلس الأمن الدولي الثلاثاء-: "مزق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم اتفاقات مينسك. نحن أوضحنا أننا لا نعتقد أنه سيتوقف عند هذا الحد".

وفى المقابل، شهدت منطقتا دونيتسك ولوجانيسك، مساء الاثنين وصباح الثلاثاء، احتفالات مؤيدة بقرار الرئيس الروسي، بالاعتراف بهما دولتين مستقلتين عن أوكرانيا.

احتفالات مواطنو دونيتسك ولوجانيسك بقرار الرئيس الروسي، بالاعتراف بهما دولتين مستقلتين عن أوكرانيا
احتفالات مواطنو دونيتسك ولوجانيسك بقرار الرئيس الروسي، بالاعتراف بهما دولتين مستقلتين عن أوكرانيا