رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| أزمة أوكرانيا تلقي بظلالها على الذهب.. وتجار: 3 سيناريوهات أمام الأسعار

نشر
الأزمة الحالية تذكر
الأزمة الحالية تذكر الجميع بمزايا الذهب

سجلت أسعار الذهب أعلى مستوى للأوقية منذ يونيو الماضي، لتبلغ اليوم 1910 دولارات مقارنة بـ1913 في بداية التعاملات، بينما تجاوزت الزيادة في سعر الجرام على المستوى المحلي 62 جنيها منذ مطلع فبراير الجاري، وهي الزيادة التي فسرها تجار، في تصريحاتٍ إلى «مستقبل وطن نيوز» بالتوترات الراهنة عالمياً بين الغرب وروسيا، إثر مخاوف من عزم الأخيرة غزو أوكرانيا.

التجار، رسموا 3 سيناريوهات لأسعار الذهب عالميا الفترة المقبلة، وقالوا إن الأسعار مرشحة للزيادة، حال اشتعال الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، إلا أن السيناريو الثاني هو أن أسعار المعدن النفيس ستتراجع حال وجود مفاوضات أو استجابة من قبل الطرفين للجلوس على الطاولة، بينما يؤشر السيناريو الثالث إلى استمرار بقاء الذهب على أسعاره المرتفعة حالياً حال استمرار الأزمة وقت أطول دون حل.

جنيهان زيادة في سعر الذهب اليوم

وارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر بمحلات الصاغة، مقارنة بأسعار بداية التعاملات أمس، وسجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر انتشارًا في السوق المصرية 832 جنيهًا بعد أن كان بالأمس 830 جنيهًا بعد موجة من الارتفاع الكبير خلال الأيام الماضية على إثر الأزمة الأوكرانية، وبيع جرام الذهب عيار 24: 951 جنيه، وسعر جرام الذهب عيار 18، 713 جنيه، بينما بلغ سعر الجنيه الذهب 8 جرامات عيار 21 مبلغ 6656 جنيه، وسعر الأوقية 29572 جنيه.

جنيهان زيادة في سعر الذهب اليوم

إيهاب واصف، رئيس شعبة المعادن الثمينة باتحاد الصناعات المصرية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن ارتفاع أسعار الذهب عالميا ومحليا يأتي نتيجة بوادر اشتعال الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وأن المستثمرين يلجأون في مثل هذه الأوقات إلى الذهب باعتباره ملاذاً آمناً حفظاً للقيمة ضد تقلبات العملة.

3 سيناريوهات قائمة لأسعار الذهب

وتظل أسعار الذهب في مصر، محل اهتمام كثير من الباحثين عن الزينة والحلي، وأيضًا المقبلين على الزواج، إلى جانب كون المعدن الأصفر النفيس وسيلة جيدة، وملاذًا آمنًا للتحوط ضد تقلبات العملة.

3 سيناريوهات قائمة لأسعار الذهب

وأضاف واصف، أن سعر الذهب من المتوقع أن يظل على ارتفاعه الحالي، حال بقاء الأزمة دون حل بين البلدين، ومن المرجح أن يتراجع السعر للمعدن الأصفر، حال جلوس كلا الطرفين على طاولة المفاوضات، ووجود بوادر للحل، بينما في حال الهجوم الروسي فإن سعر الذهب مرشح للزيادة عالمياً.

الأزمة الحالية تذكر الجميع بمزايا الذهب

من جانبه، قال وائل قابيل، رئيس مؤسسة سبائك للاستثمار في الذهب، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأزمة العالمية الراهنة جاءت لتذكر الجميع بمزايا الذهب وقدرته على حفظ قيمة الأموال مقارنة بغيره من الأصول الأخرى كالأوراق المالية أو العقارات، مشيراً إلى أن المعدن الأصفر يرتفع في وقت الأزمات الاقتصادية والتوترات السياسية والحروب.

الأزمة الحالية تذكر الجميع بمزايا الذهب

وتابع قابيل، أن تحريك أسعار الفائدة من قبل «الفيدرالي الأمريكي» في مارس، كفيل بتهدئة الطلب على الذهب؛ حيث تنافسه أسعار الفائدة المرتفعة في جذب أموال المستثمرين، وهو ما يجعل الشهر المقبل حاسم لمسار المعدن الأصفر، بالإضافة إلى الأزمة الراهنة بين أوكرانيا وروسيا.

وبالنظر إلى تطور أسعار الذهب منذ مطلع العام الماضي، يتبين تراجع سعر جرام 24 نحو 70 جنيهًا؛ ما يمثل فرصة لشراء «شبكة ذهب» بجرامات أكثر وسعر أقل مقارنة مع ما كانت عليه الأسعار العام الماضي، ومطلع العام الجاري.

عاجل