رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| صرف مقررات مارس التموينية خلال أيام.. و«الغرف التجارية»: هناك وفرة واستقرار في السعر

نشر
4 آلاف طن سكر و3
4 آلاف طن سكر و3 آلاف زيت و1000 مكرونة يومياً

يترقب البقالون التموينيون ومنافذ جمعيتي، خلال أيام، ضخ مقررات مارس التموينية، من قبل مخازن شركتي الجُملة «المصرية والعامة» التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية، دون زيادة في أسعار السلع التموينية، على غرار الزيادة التي شملت الزيت والسكر الشهر الماضي، وقال البقالون لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن هناك وفرة في السلع، وأن التوقعات تؤشر على مواصلة استقرار أسعار التسليم.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، يوم أمس الأول، أن نسب صرف مقررات السلع التموينية لشهر فبراير الحالي بلغت 85 في المئة‏ حتى الآن، وأن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي يتابع دوريا مع رئيسي ‏شركتي الجملة (العامة - المصرية) المخزون الاستراتيجي ‏بمخازن الشركتين، ووجه بالاستمرار في توفير ‏مخزون استراتيجي من السلع بكافة المخازن تحسبًا لسقوط الأمطار.

معدلات صرف السلع التموينية لفبراير تجاوزت 85%

يحيى كاسب، رئيس شعبة البقالة التموينية بغرفة الجيزة التجارية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن معدلات صرف مقررات فبراير التموينية تجاوزت 85 في المئة، وقاربت على نهاية صرف السلع التموينية للمواطنين المقيدين على قاعدة مستحقي الدعم التمويني، وعددهم قرابة 65 مليون مواطن تقريباً بإجمالي 21 مليون بطاقة تموينية.

معدلات صرف السلع التموينية لفبراير تجاوزت 85%

وتبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، مطلع مارس المقبل، في صرف السلع التموينية للمستحقين المقيدين على قاعدة مستحقي الدعم على مستوى الجمهورية، من خلال في ما يقرب من 40 ألف منفذ تمويني و6700 منفذ مشروع جمعيتي مسؤولة عن توزيع السلع التموينية للمواطنين من خلال بطاقة التموين الذكية.

انتظام توريد السلع وسط وفرة في المخزون الاستراتيجي

وأضاف يحيى كاسب، أن عملية توريد السلع لا تواجه أي مشكلات، في ظل الوفرة التي تتمتع بها مخازن الشركتين الموردتين، وأنه من المتوقع خلال أيام، تسلم مقررات شهر مارس التموينية تمهيدًا لصرفها للمستحقين، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تأتي أسعار السلع التموينية للشهر المقبل كما هي دون زيادة.

انتظام توريد السلع وسط وفرة في المخزون الاستراتيجي

وسبق أن أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تحريك أسعار السكر التمويني في شهر يناير الماضي ليباع بـ10.5 جنيه للكيلو، كما كانت رفعت أسعار الزيت لتباع الزجاجة سعة 1 لتر بقيمة 25 جنيهًا، دون أن تصدر أي قرار جديد بشأن تحريك الأسعار خلال شهر فبراير الجاري.

4 آلاف طن سكر و3 آلاف زيت و1000 مكرونة يومياً

أما هشام الدجوي، مسؤول لجنة التموين بالغرفة التجارية بالجيزة، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن عملية الضخ تشمل 4 آلاف طن سكر و3 آلاف من الزيت كل يوم، بالإضافة إلى حوالي 1000 طن مكرونة، ضمن 26 سلعة مطروحة للمواطنين المستحقين، ممن لهم حرية الاختيار دون فرض سلع بعينها عليهم.

4 آلاف طن سكر و3 آلاف زيت و1000 مكرونة يومياً

وأضاف هشام الدجوي، أن السلع التموينية جرى صرفها للمستحقين الشهر الجاري دون أي زيادة من جانب المورد، لافتاً إلى حرص الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية توصيل السلع التموينية بنفس أسعارها للمواطنين، وتحمل الفارق في ظل ارتفاع أسعار السلع الاستراتيجية عالمياً.

وتضخ الشركة القابضة للصناعات الغذائية لمخازن الجملة يومياً 4 آلاف طن سكر يوميًّا و3 آلاف طن زيت مناصفة بين العبوة 1 لتر والعبوة 800 مللي و1000 طن من الأرز و1000 طن من المكرونة للوفاء باحتياجات البقالين والمنافذ التموينية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، من السلع الاستراتيجية مثل الأرز والزيت والسكر.

ويصرف 65 مليون مواطن، السلع التموينية للدعم بواقع 50 جنيهًا لكل فرد عن الشهر حتى 4 أفراد على البطاقة و25 جنيهًا بداية من الشهر الرابع، موزعة على ما يقرب من 21 مليون بطاقة.

عاجل