رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هيئة سلامة الغذاء تحذر من عبوات «ألبان أطفال» وتوصي بإعادتها للصيدليات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أوصت الهيئة القومية لسلامة الغذاء الجمهور بفحص عبوات الحليب صنف اليكير Elecare التي بحوزتهم من أسفل وعدم استخدام العبوات التي يوجد عليها رقم مزدوج يبدأ من 22 إلى 37 وتحتوي على كود تشغيله “SH” أو “K8” أو “Z2” وتاريخ انتهاء 1 إبريل 2022 أو ما بعده.


وأشارت في بيان لها اليوم إلى بالرغم من سلبية نتائج الفحص التي قامت بها الهيئة للرسائل الواردة من الخارج بالموانئ المصرية وحرصا على المستهلك المصري فلابد من ضرورة إعادة هذه العبوات إلى الصيدلية أو المكان التي تم شراء العبوات منه.


وأضافت أنه ورد إليها إخطار دولي يفيد بقيام شركة ابوت نيوتريشنز ستورجيس بولاية ميتشيجان الامريكية “ABBOTT” العالمية بإجراء سحب طوعي لبعض التشغيلات التي انتجتها بمصنعها بالولايات المتحدة الأمريكية من عدد ثلاث أصناف من ألبان الأطفال بعد أن تلقت الشركة (4) شكاوى من المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية تفيد بإصابة أربعة من الأطفال الرضع الذين تناولوا هذه الالبان ببكتريا Chronobacter sakazaki "or Salmonella Newport. كإجراء احترازي بالرغم من أن الفحص المعملي للعينات التي تحتفظ بها الشركة من المنتجات ذات العلاقة بالشكاوى اثبت سلبية العينات للتلوث بالميكروب Chronobacter sakazaki ، كما تم فحص العينة المحتفظ بها ذات العلاقة بشكوى سالمونيلا نيوبورت وجاءت النتيجة سلبية.


وأضافت الهيئة بدراسة للأصناف التي ورد بشأنها الإخطار تبين أن الأصناف الثلاثة التي قامت الشركة بسحب التشغيلات ذات العلاقة منها في الولايات المتحدة الأمريكية هي (1) اليكير Elecare ، (2) اليمنتم Alimentum ، (3) سيميلاك Similac.


وتبين أن الصنفين المحتمل وجود علاقة لهما بالسحب الذي تقوم به الشركة هما 1) اليكير Elecare ، (2) اليمنتم Alimentum.

 
ولفتت إلى أن الصنف الثالث سيميلاك Similac المتداول في الأسواق المصرية لم يتم انتاجه في مصانع الشركة بالولايات المتحدة الأمريكية بل تم انتاجه في مصانع الشركة بإسبانيا وأيرلندا وبالتالي فهو آمن للاستهلاك. 


ونوهت بأنه بمراجعة أرقام التشغيلات التي أعلنت الشركة عن سحبها من الأصناف الثلاثة يتبين وجود صنف واحد فقط ذو علاقة بالسحب الطوعي وهو اليكير Elecare،بالرغم من سلبية نتائج فحص عينات التي قامت الشركة بإجرائها.

عاجل