رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التحول إلى مركز إقليمي للتصدير».. القصة الكاملة لتوطين صناعة الدواء في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

يأتي الدواء، أحد أهم القطاعات الرئيسة والسلعة التي لا غنى عنها؛ لذا وضعت القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، صناعة الدواء وتوطينها على رأس أولويتها في تدشين الجمهورية الجديدة، بامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة، وهو ما برهنته في افتتاح مدينة الدواء بالخانكة.


دعم وتطوير صناعة الدواء
وجه الرئيس السيسي، بتوفير كافة الموارد المالية اللازمة لدعم وتطوير صناعة الدواء؛ بما يعزز من جهود الدولة لامتلاك القدرة والتكنولوجيا المطلوبة لتصنيع والإنتاج، وكذلك بلورة خطة متكاملة لتعزيز جهود الدولة في هذا الإطار، وبالتنسيق بين مختلف الجهات المعنية والشركات المتخصصة ذات الخبرة والسمعة العالمية.

قال الدكتور حسين خالد، وزير التعليم العالي الأسبق، رئيس لجنة القطاع الطبي، بالمجلس الأعلى للجامعات، إن التوجيهات الرئاسية بشأن توطين صناعة الدواء، يمثل توجها محمودا للدولة، في ظل التحديات الكثيرة سواء على المستوى المحلي أو الدولي، مضيفا أن التوجه الرئاسي يزيد من الزخم البحثي بشأن صناعة الدواء.

تصدير الأدوية

يعتبر الدواء سلعة استراتيجية وأمن قومي، لهذا يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية، ومن هنا تحركت الدولة لتأمين هذا المحور الهام، بتطوير البنية التحتية وأماكن التبريد والتخزين والتوفير الآمن للقاحات والأمصال؛ خاصة أنه يمثل ركيزة أساسية في الرعاية الصحية، بجانب الأمن الدوائي. 

وأضاف وزير التعليم العالي الأسبق -في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»- أن تكليفات الرئيس  تساعد على أن تكون الدولة المصرية مركزا لتصدير الأدوية ووضعها في مكانة تليق بها؛ بالإضافة إلى تشجيع عمليات البحث العلمي مع أهمية التعاون المؤسسي الدولي.
 

وشدد على أهمية التوجيه الرئاسي، بجانب المساعدة على العمل في توطين صناعة علاج الأورام وكيفية مواجهة جائحة مثل كورونا بتوفير اللقاح المضادة لها؛ بالإضافة إلى تصنيع الدم؛ ما يحقق الاكتفاء الذاتي للدولة من ناحية تصنيع الدواء، مؤكدا أن الرئيس السيسي، يعطي أهمية قصوى لمجالات الصحة والتعليم، وتوفير ما يخدم المواطن وتوفير احتياجاته منها الدواء وهو بمثابة أمن قومي للدولة، للحفاظ على صحة المواطن المصري بالقدرة على صناعة الدواء.

ركيزة أساسية 
توطين صناعة الدواء، ركيزة أساسية مع تدشين الجمهورية الجديدة، التي تقوم على تأمين احتياجات المواطن، وتوفير حياة كريمة؛ خاصة في مجالات الصحة والتعليم، فعملت الدولة على توفير أدوية محلية الصنع ذات جودة عالية، لأن تصبح الدولة مركزا إقليما للتصدير لإفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار الدكتور هشام ثروت حجر، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات، إلى أن توجيهات الرئيس السيسي، أحد خطوات دعم وتأمين الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن التوجيهات الرئاسية تدعم المنتج المحلي، وتزيد من صلابة الاقتصاد، وبناء الدولة القوية الحديثة.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات، في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، أن التوجيهات تدعم الصناعة، موضحا أنها ساعدت في مواجهة فيروس كورونا المستجد والتعامل مع الوباء والتوجه الآن إلى صناعة اللقاحات.

مركز إقليمي لصناعة الدواء
ترتكز استراتيجية الدولة، على تمكين المواطن من الحصول على علاج دوائي فعال وآمن وعالي الجودة، بجانب تحقيق الأمن الدوائي وإنشاء مركز إقليمي لصناعة الدواء؛ بعد تذليل العقبات ودعم الأبحاث داخل الجامعات.

وشدد على حرص القيادة السياسية على صحة وسلامة المواطن؛ باعتباره القوة البشرية للتغير في الخريطة الإنتاجية ضمن أهم محاور توفير وتطوير صناعة الدواء، لافتا إلى أن هذا يساعد على توفير مستلزمات الإنتاج ومتابعة الخطوات التنفيذية لها، كما أن توطين الصناعة سيكون له الأثر الكبير في تلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات؛ ما يساهم في تخفيض الاستيراد.

عاجل