رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكراها.. نيللى مظلوم شريرة عصابة «بطن الزير» ولدت بشلل في ساقيها فأصبحت مدربة باليه

نشر
نيللى مظلوم
نيللى مظلوم

تحل اليوم الـذكرى الـ 19 لوفاة راقصة البالية والممثلة الشهيرة نيللي كاثرين مظلوم – كالڤو والشهيرة فنياً بنيللى مظلوم، والمولودة فى 9 يونيو عام 1925 بالإسكندرية، وحصلت على ليسانس الآداب.

وولدت نيللى مظلوم لوالد إيطالى وتحديداً من مدينة نابولى، ووالدتها يونانية من آسيا الصغرى، وأسس والدها معرض مجوهرات وكانت والدتها تعزف البيانو، وكانت العائلة تمتلك فندق بشارع مسرح آلامبرا.

واشتهرت بخفة ظلها وقدرتها على الرقص الشرقى والإيقاعى وظهر بوضوح في أفلام السيتينات، وبرعت في تقديم دور "لاتانيا" من خلال فيلم ابن حميدو، وشخصية راشيل في فيلم " فاطمة وماريكا وراشيل".

معاناتها

وعانت  نيللى مظلوم ، من الشلل في ساقيها وهى فى الــ 2 من عمرها، وتحسنت حالتها في المشى بعد سنوات الرعاية والاهتمام من طبيب الأطفال وزوجته التي كانت سبباً في تعليمها الرقص.

واختبرت  نيللى مظلوم بعمر الـ 5 سنوات بالمسرح، وبدأت بممارسة الرقص وكانت تقدم عرضين يومياً في الفترة من 1939 وحتى 1945، من خلال عرض صيفى في الإسكندرية وشتوى في القاهرة.

ورقصت  نيللى مظلوم ، في أوبرا كازينة الشهير، بإدارة الفنانة الكبيرة بديعة مصابنى، والذى بدأ بتأدية الرقص الشرقى، وتقديم عرض مسائى للعائلات في الساعة الـ 8 مساءاً وعرض آخر عند منتصف الليل.

وبعد انتهاء فقرتها، كانت تتابع الفنانة سامية جمال و تحية كاريوكا، خاصة وأنهما يتدربان على يد مصمم رقصات إيطالى، لتعليمهم أداء الحراكات الخاصة، وأدت نيللى مظلوم عرضاً أمام الملك فاروق بنفس توقيت تقديم فقرة سامية جمال وأم كلثوم.

وظهرت في فيلم اللاجئة بعمر الـ 10 سنوات، وهو فيلم باللغة اليونانية بطولة "صوفيا فمبو" وشاركت بفيلم "بين نارين" عام 1940، قدمت عروضاَ يومية بدار الأوبرا، ورقصت أمام الملك فاروق.

وتميزت نيللى مظلوم بجسدها الرشيق، والذى مكنها من ممارسة الباليه،  وملامحها المتميزة التي حصرتها في أدوار الطبقة الغنية، ماعدا عدة أدوار لأعمال الشر لعبتها بنجاح، لتوصف بكونها فنانة وراقصة بالية  ومؤدية رقصات.

واكتشفت الفنانة نيللى مظلوم ، عن طريق المخرج عباس حلمى فى عام 1964، عندما قدمها لأول مرة في فيلم "صاحب بالين".

نيللى مظلوم

أعمالها الفنية

وقدمت العديد من الأعمال السينمائية، وصل عددها 20 عملاً سينمائياً متنوعاً من بينها "شهر زاد، صاحب بالين، عروسة البحر، ابن عنتر، رجل لا ينام، حدوة الحصان، راشيل الليل لنا، فاطمة وماريكا وراشيل، صاحبة الملاليم، مغامرات خضرة، ماكنش على البال، عروسة المولد، قصة حبى، صوت من الماضى، كيلو، النمرود، ابن حميدو، علمونى الحب، إسماعيل يس في جنينة الحيوانات والتلميذة عام 1961.

برعت في تقديم دور "لاتانيا" بفيلم "ابن حميدو" مع الفنان إسماعيل يس، أحمد رمزى وهند رستم، ولايزال بالأذهان لتعدد الإفيهات الخاصة بالفيلم من أشهرها، فتنشنى فتش، بطن الزير، لا تعالى هنا جنبي.. تعالى ياسيدي أنا.

وكانت نيللى مظلوم ، أول من قدم رقصات فولكلورية على خشبة المسرح،  وفرقتها أول فرقة رقص مصرية تسجل الاغانى والرقصات الشعبية المصرية.

وبرعت نيللى مظلوم ، في تقديم العديد من أنواع الرقص المختلفة من بينها الرقص الفرعونى فى عروض الصوت والضوء، الرقص البدوى مرتدية خماراً، كما قدمت الرقص التعبيرى فى مسرحية أيوب المصرى سنة 1962، وحصلت بنفس العام، على الميدالية الفضية عن الرقصة السعودية.

وكان عرض "أيوب المصرى" من أشهر العروض التي قدمتها فرقة نيللى مظلوم ، تأليف الشاعر الغنائى حسيب غباشى عام 1962.

نيللى مظلوم من فيلم ابن حميدو

نافست تحية كاريوكا وسامية جمال في الرقص الإيقاعى، وأصبحت مصممة رقصات دار الأوبرا عام 1948، والراقصة الرئيسية في الأوبرا، واختيرت مساعدة أليكسى جوكوف، أستاذ الباليه في البلشوى الروسى، بهدف إنشاء مدرسة باليه حكومية بالقرب من الأهرامات وكانت تتحدث 4 لغات بطلاقة "الإنجليزية، الفرنسية، العربية واليونانية" وصممت أكثر من 200 عرض.

زيجات فى حياتها

وتزوجت الفنانة نيللى مظلوم ، 6مرات، أحدهما مصري يونانى يدعى أندرياس روسوس، والد المطرب الشهير "ديميس روسوس".

نيللى مظلوم

وفاتها

ورحلت نيللى مظلوم، عن عالمنا فى مثل هذا اليوم عن عمر ناهز الـ 77 عاماً فى 21 فبراير 2003 بالعاصمة اليونانية أثينا.

نيللى مظلوم
عاجل