رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: لا آفاق لعملية سلام من أجل إنهاء الصراع في أوكرانيا

نشر
بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، إنه لا آفاق بشأن عملية سلام من أجل إنهاء الصراع الدائر في دولة أوكرانيا، وكشف أنه طلب من الولايات المتحدة الأمريكية تجميد طلب انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو .


وأضاف فى كلمة عقب اجتماع مجلس الأمن الروسي اليوم أن روسيا تدرس طلب الاعتراف باستقلال الانفصاليين شرقي أوكرانيا، متابعا أن بلاده تواجه تهديدا كبيرا جراء الأزمة الأوكرانية.


وأضاف، أنه في حال ضم أوكرانيا إلى حلف "الناتو"، فإن التهديدات التي تتعرض لها روسيا ستزداد كثيرا، مشددا أن "الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك يرتبط بشكل وثيق بالمشاكل العالمية لضمان الأمن في العالم وفي أوروبا على وجه الخصوص".

وأشار الرئيس الروسي، إلى أنّ "الولايات المتحدة تتخلى بسهولة عن أي اتفاقيات وأي وثائق توقعها".


من جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الاثنين، عن استعداد بلاده لمناقشة جميع القضايا الأمنية مع شركائها الغربيين، لكنها تتخذ موقفا فقط من توسع حلف الناتو.


وقال لافروف: "يمكننا أن نقول أن هناك تقدمًا، ليس تقدما مهما، لكنه موجود، والاتساق والنزاهة اللذين نظهرهما في الترويج لمبادراتنا في ديسمبر من العام الماضي، بالطبع، هزوا الولايات المتحدة وحلفائها".

وأضاف: "نحن مستعدون أيضًا لمناقشة القضايا التي تذكرها الأمريكيون، لكننا سنفعل ذلك فقط من خلال البحث عن إجابات للأسئلة الرئيسية التي تؤكد وقف توسع الناتو شرقًا والنظر في تكوين حلف الناتو".

عاجل