رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| مجمعات صناعية جديدة تفتح شهية مجتمع الأعمال.. ومستثمرون: تدمج الاقتصاد غير الرسمي

نشر
خطوة تنظيمية لضم
خطوة تنظيمية لضم الاقتصاد غير الرسمي

بينما تستعد الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لطرح 5 مجمعات صناعية جاهزة، شاملة المرافق والتراخيص، قبل نهاية الربع الأول من العام الجارى، يرى مستثمرون، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أن المجمعات المرتقب طرحها بتسهيلات ومزايا بمثابة فرصة أمام المشروعات القائمة غير المرخصة، في إطار جهود الدولة لدمج الاقتصاد غير الرسمي.

وتخصص وحدات المجمعات لمشروعات فى مجالات الصناعات الغذائية والكيماوية والهندسية والدوائية والجلود والمفروشات والملابس الجاهزة، كما بلغت القيمة الإيجارية للوحدات الجديدة المقرر طرحها تتراوح بين 15 جنيهاً إلى 25 جنيهاً للمتر مربع شهرياً، وسعر كراسة الشروط يصل إلى 500 جنيه وتأمين ابتدائي بقيمة 10 آلاف جنيه وإلغاء الرسوم المعيارية ورسوم الفحص.

مصر بها مدن صناعية متكاملة

وقال محمد جنيدي نقيب المستثمرين الصناعيين، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأراضي الصناعية المرفقة كانت قبل سنوات تحدياً كبيراً، إلا أن السنوات السبع الماضية شهدت طفرة في الأراضي والمجمعات الصناعية المرفقة المحاطة ببنية تحتية وخدمية داعمة لبيئة الأعمال، مشيراً إلى أن مصر أصبح بها مناطق وتجمعات صناعية أشبه بالمدن، مثل مدينة الجلود بالروبيكي ومدينة الأثاث بدمياط.

مصر بها مدن صناعية متكاملة

وأضاف محمد جنيدي، أن طرح مجمعات صناعية بتسهيلات وتيسيرات وحوافز في السداد أمر مشجع على دمج الاقتصاد غير الرسمي، خاصة بعدما أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المصانع غير المرخصة قبل عدة أسابيع، ووجه بتقديم كافة التسهيلات لترخيص عمل تلك المصانع ودمجها رسمياً لمظلة الاقتصاد، وهو ما يعود بالنفع على الدولة وكذلك على أصحاب المشروعات، الذين سيكون بمقدورهم الحصول على التمويل اللازم لمشروعاتهم والاستفادة من مبادرات تنشيط ودعم الصناعة.

حوافز وتيسيرات كبيرة في السداد 

وتضمنت الحوافز توسيع قاعدة البنوك الممولة لتصل إلى 8 بنوك، بالإضافة إلى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ورفع سقف التمويل ليصل إلى 100 %من قيمة الوحدة، ومنح مهلة مدتها 6 أشهر مع إمكانية زيادتها إلى 9 أشهر لدفع القيمة الايجارية، ومد فترة الإيجار للوحدات لتصل إلى 10 سنوات بدلاً من 5 سنوات، وإتاحة فرصة الحصول على أكثر من وحدة بحد أقصى 8 وحدات.

حوافز وتيسيرات كبيرة في السداد 

ومن جانبه، جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن نقل المدابغ من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكي، كانت خطوة تنظيمة هامة في إطار تدشين مشروع قومي لصناعة الجلود في مصر.

خطوة تنظيمية لضم الاقتصاد غير الرسمي

وتابع جمال السمالوطي، أن طرح المزيد من المجمعات الصناعية بتسهيلات الفترة المقبلة، خاصة في سعر المتر وكيفية السداد، من شأنه دعم العديد من القطاعات الصناعية، وإضفاء مزيد من التنظيم على هذه الصناعات، بأن تكون هناك مدناً لإنتاج الصناعات الغذائية، وأخرى للصناعات المعدنية، وهو ما من شأنه خفض مصروفات الإنتاج أمام القائمين على الإنتاج بتلك المناطق وتحقيق مزايا تنافسية.

خطوة تنظيمية لضم الاقتصاد غير الرسمي

وكانت وزارة التجارة والصناعة أعلنت عن افتتاح نحو 5 مجمعات صناعية في محافظات الأقصر، وبنى سويف، والمنيا، والبحر الأحمر، وقنا، بإجمالي 1178 وحدة تعمل في قطاعات مواد البناء والصناعات الكيماوية والهندسية والغذائية والنسيجية ومواد البناء الديكورية، خلال العام الماضي.

وأعلنت الوزارة، فى بيان حصاد القطاع الصناعي للعام الماضي 2021، عن تقديم مزايا وحوافز للمستثمرين بالمجمعات الصناعية تشمل تبسيط الشروط والمستندات المطلوبة للحصول على الوحدات بالمجمعات الصناعية، وتخفيض مبلغ جدية الحجز من 50 ألف جنيه إلى 10 آلاف جنيه، وإعفاء المستثمرين من سداد مقابل تقديم العروض البالغ ألف جنيه، وإلغاء رسوم تقديم التظلم في حالة رفض الطلبات والبالغة 10 آلاف جنيه.

 

 

 

 

عاجل