رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مختار التتش.. محطات في حياة أسطورة الأهلي الذي أبهر المندوب السامي البريطاني

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الاثنين، ذكرى وفاة محمود مختار محمد رفاعي الشهير بـ"مختار التتش" نجم الأهلي ومنتخب مصر الراحل، الذي ولد في 29 سبتمبر عام 1905 بالسيدة زينب بالقاهرة، وتوفى 21 فبراير عام 1965.

وخلال السطور التالية نستعرض مسيرة التتش:

بدايته الكروية

بدأ مشواره الكروي وهو في الثامنة عشر من عمره مع فريق مدرسة محمد على الابتدائية وكان أصغر لاعبيها جسما وسنا ولكنه كان أكثرهم مهارة، أنتقل بعدها إلى مدرسة السعيدية وبعد أن أنهى دراسته الثانوية ألتحق بكلية الحقوق وحصل على البكالوريا قبل أن يكتشفه الأهلى ويضمه إلى فريقه الأول عام 1922.

وشارك في أولى مبارياته مع الأهلي ضد فريق الطيران الإنجليزي في الكأس السلطانية وفاز فيها الأهلي بهدفين مقابل هدف أحرز التتش فيها هدف الفوز.

لقب التتش
لقبه بالتتش اللورد لويد المندوب السامى البريطاني في مصر آنذاك، وكلمة التتش تطلق على لاعب السيرك الصغير الحجم السريع الحركة الذي يبهر المشاهدين بحركاته وقفزاته ومرونته.

كان اللورد لويد لاعب كرة قدم قديما ولذلك كان يحرص على متابعة مباريات كرة القدم في مصر وعندما شاهد مختار يلعب أعجب به إعجابا شديدا حتى إنه كان يخبر جلسائه بأن تحكم قدم التتش بالكرة أفضل من تحكم يدي اللورد بالبرتقالة، وكان كلما يقابله يبادره بقوله "هاللو تتش".

إنجازاته
وتولى مختار التتش قيادة الأهلي ومنتخب مصر 17 عاما وشارك في ثلاث دورات أوليمبية الأولى كما يعد أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ نهائي كأس مصر بواقع 11 نهائي، و14 مباراة ؛ حيث أعيد نهائي 1924 و1925 و1926 بعد التعادل في أول مباراة.

اعتزاله
وفي عام 1940م، قرر مختار التتش أعتزال كرة القدم وهو في أوج مجده وحاول الكثيرين من الرياضيين والصحفيين والمشاهير إثناءه عن قراره ولكنه فضل أن تبقى ذكراه وهو في أفضل حالاته، ومارس لعبة الهوكي كهواية وأشرف على كرة القدم بالنادي الأهلي، وتولى منصب سكرتير عام اللجنة الأوليمبية المصرية من عام 1956م وحتى عام 1959م.

وفاته

توفىي مختار التتش في 21 فبراير عام 1965م، وقد سُمي ملعب النادي الأهلي بالجزيرة به تكريماً لذكراه ودوره الكبير في رفع مستوى اللعبة في النادي الأهلي.
 

عاجل