رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أهم ملامح المسودة النهائية لـ«الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050»

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيـس مجلس الوزراء، أمس اجتماعا؛ لاستعراض المسودة النهائية "للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050"، وذلك في إطار الاستعداد لاستضافة مصر للدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP 27 في نوفمبر القادم، وذلك بحضـور كل من سـامح شكـري، وزير الخـارجية، والدكتـور محمـد عبـد العـاطي، وزير الموارد المـائية والري، والدكتورة هالـة السعيـد، وزيرة التخطيـط والتنميـة الاقتصـادية، والدكتورة رانيا المشّـاط، وزيرة التعـاون الدولـيّ، والدكتور محمـد معيـط، وزير المـاليـة، والدكتـورة يـاسميـن فـؤاد، وزيـرة البيئـة، والمهنـدس مصطفـى الصيـاد، نــائب وزير الزراعـة واستصـلاح الأراضـي لشؤون الثـروة الحيـوانية والسمكـية والداجنـة، ومسؤـولي الوزارات والجهـات المعنيـة.

نرصد في السطور التالية أهم الاستعدادات لاستعراض المسودة النهائية "للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050":

- أهمية الإعلان قريباً عن تفاصيل "الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050"، والتي تمثل حجر زاوية في إطار استعداد مصر لاستضافة الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف.

- استعرض رئيس الوزراء نتائج لقائه الأسبوع الماضي مع الوزراء المعنيين بالتحضير لاستضافة المؤتمر.

- يتابع بشكل مباشر ومستمر الاستعدادات الجارية لتأهيل وتطوير مدينة شرم الشيخ كمدينة صديقة للبيئة؛ استعداداً لاستضافة موضوع هذا المؤتمر المهم.

- اجتماع اللجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة المؤتمر، المزمع عقده هذا الأسبوع لمتابعة سير تحضيرات الاستضافة، سيشهد مناقشات واضحة ومحددة بشأن عدد من الجوانب التنظيمية والفنية.

- اللقاءات التي عقدت مع مصر على هامش "القمة الأوروبية - الأفريقية" السادسة التي عقدت في بروكسل منذ أيام، عكست اهتماماً كبيراً لدى الدول والجهات الدولية لدعم رئاسة مصر لمؤتمر COP27 القادم.

- ضرورة الاستفادة من هذا الزخم في دعم القضايا الوطنية ذات الصلة بالعمل المناخي وتعزيز دور مصر في ملف تغير المناخ.

- استعرضت وزيرة البيئة منهجية تحديث الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، ومعايير اختيار المشروعات التي تساهم في خفض الانبعاثات، والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

- تمت مناقشة مقترح التكلفة المطلوبة لتنفيذ برامج ومشروعات التخفيف في مختلف القطاعات حتى عام 2050.

- تم التطرق إلى آخر المستجدات الخاصة بالجوانب اللوجستية الخاصة باستضافة مؤتمرCOP27.

- وفي نهاية الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من النسخة النهائية من "الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050"، بعد مراجعة الوزراء المعنيين؛ تمهيداً لإطلاقها.

- وتحديد المشروعات والمبادرات وصياغة الرسائل السياسية والفنية ذات الصلة بالمؤتمر، ووضع تصور منهجي للتعامل مع الشركاء الدوليين سواء حكومات أو هيئات ومؤسسات دولية أو قطاع خاص من المهتمين بدعم رئاسة مصر للمؤتمر، بما ينظم ويعزز الاستفادة من هذا الدعم.

عاجل