رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبيرة أرصاد تحذر من طقس الاثنين وتؤكد: «منخفض المتوسط» يصل القاهرة نهاية الأسبوع

نشر
ثلوج على مرتفعات
ثلوج على مرتفعات كاترين (أرشيفية)

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن طقس غدًا الاثنين، سيكون معتدل نهارا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، مائل للدفء على شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد.

وقالت عضو المركز الإعلامي، الدكتورة منار غانم في تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز": أن الطقس سيكون بارد غدً ليلاً على كافة أنحاء الجمهورية."

وذكرت النشرة الدورية اليومية للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الطقس سيصل إلى حد الصقيع ليلة الاثنين على مناطق وسط سيناء، وشمال الصعيد.

طقس بارد على القاهرة (أرشيفية)

وأوضح الدكتور نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق في حديثه إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن الطقس سيشهد تحسنًا ملحوظًا حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وأشارت عضو المركز الإعلامي، تكون الثلوج أعلى مرتفعات مناطق سانت كاترين، مطالبة زوار تلك المنطقة خلال تلك الفترة من توخي الحذر، وارتداء الملابس الثقيلة عند الصعود إلى مرتفعات كاترين، خاصة في فترات المساء.

ووفقًا لبيان درجات الحرارة الصادر من «الأرصاد الجوية»، فأن العظمى غدًا على القاهرة والوجه البحري ستكون 20 والصغرى 10، أما العظمى على السواحل الشمالية فهي 20 والصغرى 11، وتصل العظمى على جنوب سيناء إلى 23 والصغرى 15.

تكون ثلوج على كاترين (أرشيفية)

وتابع أستاذ المناخ: درجات الحرارة ستظل تشهد ارتفاع تدريجي حتى نهاية الأسبوع، ثم تعود للانخفاض مرة أخرى بداية من يوم الخميس المقبل، ويظل انخفاض درجات الحرارة مستمر مع يوم الجمعة.

وتسجل درجة الحرارة العظمى على شمال الصعيد 21 والصغرى 7، وتعتبر مدن جنوب الصعيد من أعلى المدن لتسجيل درجات الحرارة على مستوى الجمهورية غدً، حيث تسجل العظمى 26 والصغرى 10.

وبالنسبة للظاهرة الطقسية المسيطرة على يوم الاثنين، فهي الشبورة المائية التي تكون كثيفة أحيانًا، وقالت الدكتورة منار غانم: "أن الشبورة المائية ستسيطر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

نشرة الأرصاد الجوية 

وتبدأ سيطرة الشبورة المائية على الطرق المشار إليها بدءً من الساعة الرابعة فجرًا، وتبدأ في الانسحاب مع الثامنة صباحًا، حسبما ورد في بيان «الأرصاد الجوية».

وأضاف الدكتور على قطب، أن مدن السواحل الشمالية ستشهد سحب منخفضة ومتوسطة، والرياح سيكون أغلبها شمالية شرقية معتدلة، كما تكون الرؤية ضبابية على الطرق السريعة، خاصة الطرق المؤدية إلى المدن المطلة على السواحل نتيجة وجود مكثف للشبورة المائية.

ومن المنتظر حدوث حالة من عدم استقرار الأحوال الجوية، تبدأ الأربعاء المقبل على غرب مصر، وتتقدم يومي الخميس والجمعة لتؤثر على السواحل الشمالية، والوجه البحري، ومناطق من القاهرة الكبرى.

الشبورة المائية (أرشيفية)

وأوضح نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أن حالة عدم الاستقرار الجوي لن تمتد إلى محافظات الصعيد كما حدث في موجة السبت الماضي، وفي نفس الوقت لن تكون عنيفة، ومصاحبة للأمطار الثلجية.

وتصف نشرة «الأرصاد الجوية» حالة البحر المتوسط بـ «خفيف إلى معتدل»، وارتفاع الموج به من 1.5:1 متر، وحركة الرياح جنوبية غربية.

وحذر أستاذ المناخ من الانخداع في التحسن الطفيف التدريجي في حالة الجو خلال الأيام المقبلة، قائلاً: "فصل الشتاء لازال قائمًا، وينتهي جغرافيًا يوم 20 مارس المقبل."

بيان درجات الحرارة الصادر عن «الأرصاد الجوية»

أما عن حالة البحر الأحمر، فهو «خفيف إلى معتدل»، وارتفاع الموج به من 1.5:1 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية.

وعن أسباب تقلب حالة الجو نهاية الأسبوع الجاري، يقول الدكتور على قطب: «هناك منخفض جوي في حوض البحر المتوسط يؤثر على شمال مصر.»

عاجل