رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لأول مرة.. حقيقة تدريب فتيات مصريات لقيادة قطارات المترو الفترة المقبلة

نشر
فتاة تتدرب على قيادة
فتاة تتدرب على قيادة المترو

تداول عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي صورة لفتاة ترتدي سترة خضراء فسفورية اللون، وهي واقفة في كابينة القيادة لأحد القطارات، ويقف بجانبها رجلاً يشير بعلامة الأصبع الشهيرة الدالة على أن كل الأمور تسير بشكل ناجح.

وذكرت المنشورات والتغريدات المصاحبة لصورة فتاة قطار المترو، أن مصر بعد أيام قليلة سيكون بها أول فتاة تقود قطار المترو، بعد أن ظلت تلك المهنة مقتصرة على الرجال طوال تاريخها في مصر.

وعلم "مستقبل وطن نيوز" من مصدر مطلع رفض ذكر أسمه في الشركة الفرنسية التي تقوم بعملية إدارة الخط الثالث للمترو، أن الصورة التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي حقيقية، وتخص فتاة مصرية ستكون قائدة قطارات المترو بعد أيام.

فتاة تتدرب على قيادة المترو

وكشف المصدر، أن الأيام القادمة ربما ستشهد صور جديدة لفتيات أخريات، سيقمن بقيادة قطارات الخط الثالث لمترو الأنفاق خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتقوم الشركة الفرنسية المسؤولة عن إدارة الخط الثالث لمترو الأنفاق، حسبما قال المصدر، بتدريب ثلاث فتيات الآن على قيادة القطارات العاملة بالخط الثالث للمترو.

وأشار المصدر المسؤول إلى أن الفتيات الثلاث يتم تدربيهن في مصر، من ضمن الدفعة الأولى التي تعمل الشركة الفرنسية على تأهيلهم الآن ليصبحن قائدين قطارات محترفين، موضحًا أن الدفعة تضم 15 شاب وفتاة.

قطارات الخط الثالث بالمترو

وعن سبب اختيار فتيات لقيادة قطارات المترو في سابقة هي الأولى من نوعها في مصر منذ أن عرفت السكك الحديدية والقطارات كوسيلة نقل ركاب وبضائع عام 1854، يقول المصدر المطلع: "مصر الآن تشهد انفتاح على كل المجالات، وتشجع الشباب على خوض العمل والتجارب العملية الجديدة، بالإضافة أن تجربة قيادة فتاة أو سيدة لقطار ليست بالجديدة عربيًا أو عالميًا، فالشركة الفرنسية التي تتولى إدارة الخط الثالث للمترو قادمة بتلك الثقافة وذلك الفكر، ففرنسا بها العديدات من السيدات اللاتي يعملن في مهنة قائدات قطارات."

وأضاف المصدر المطلع بالشركة الفرنسية، أن الفتيات الثلاث اللاتي يتدربن على قيادة قطارات الخط الثالث للمترو، ومعهم طبعًا باقي زملائهم الشباب في الدفعة في حالة تدريب منذ 5 شهور تقريبًا، بعدما تم الإعلان عن الحاجة إلى سائقين قطارات للمترو.

وأوضح المصدر أن نسبة الفتيات اللاتي تقدمن لشغل وظيفة قائدات قطارات كانت أكبر مما توقعنا بكثير، وجميع التقارير الخاصة بفترة تدربيهن تفيد بأنهن يتعلمن بسرعة، وشديدات الذكاء والكفاءة.

فتاة تتدرب على قيادة القطارات

وعن المعايير التي تم على أساسها اختيار الدفعة الأولى لقيادة قطارات المرحلة الثالثة بمترو الأنفاق، وإذا كان هناك معايير خاصة بالفتيات، يقول المصدر المطلع: "ليس عندي خلفية بالتحديد عن المعاير التي على أساسها تم اختيار الدفعة بأكملها، أو إذا كان هناك معايير خاصة تم تطبيقها على الفتيات تحديدًا، خاصة وأنها المرة الأولى التي يتم فيها تأهيل فتيات لقيادة قطارات."

وبالنسبة لموعد انطلاق الفتيات بأول رحلة مترو بمفردهن، يقول المصدر: "لم يحدد موعد بعد لتلك الخطوة، لكن لن تتم إلا بعد التأكد التام من أن الفتيات والشباب جميعهم على كفاءة عالية تسمح لهم بقيادة قطار بمفردهم، ففي النهاية الموضوع ليس مرتبط بشاب أو فتاة، بقدر ما هو مرتبط بحياة الناس، وتوفير عنصر الأمان في المقام الأول."

عاجل