رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «الأوكازيون» يجلب للتجار «مبيعات مُرضية» وسط استعدادات لموسم الصيف

نشر
تخفيضات لدفع المبيعات
تخفيضات لدفع المبيعات خلال الفترة المقبلة

شهدت محال الملابس الجاهزة، المشاركة في تصفيات الأوكازيون الشتوي، إقبالاً ملحوظاً منذ انطلاقه 7 فبراير الجاري، وسط توقعات بأن يحقق الأوكازيون مبيعات مرضية للتجار، الراغبين في تصريف مخزون البضائع المتبقية لديهم قبل قيامهم بالتعاقد على ملابس الصيف خلال الأيام المقبلة.

وقال تجار لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الإقبال بدا ملحوظاً بشكل جيد مع انطلاق الأوكازيون الذي ترعاه وزارة التموين والتجارة الداخلية وتشارك به نحو 4 آلاف شركة ومحل، وأنهم يحتاجون إلى السيولة اللازمة للتعاقد على البضائع الجديدة خاصة مع ارتفاع الخامات عالمياً، معولين على الموسم الحالي، والذي يعقبه موسم عيد الأم، حيث تنتعش مبيعات الملابس خلال تلك الفترة.

الإقبال مرضٍ حتى الآن والزيادة متوقعة

محمود الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية لـ«مستقبل وطن نيوز»، قإل إن الإقبال مرضٍ حتى الآن، وأن المتوقع زيادة الإقبال قبيل أيام من انتهاء الأوكازيون في 7 مارس المقبل، مشيراً إلى أن التخفيضات تصل إلى 50% وأكثر، وأنها محل مراقبة وزارة التموين والتجارة الداخلية.

الإقبال مرضٍ حتى الآن والزيادة متوقعة

وتراجع استيراد مصر من الملابس الجاهزة، وفق تقديرات شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، بما يتراوح بين 50 في المئة و60 في المئة هذا العام، في وقت لم تُفلح مواسم تخفيضات «البلاك فرايداي» أو «الجمعة البيضاء» خلال شهر نوفمبر، في نمو الطلب على الملابس الجاهزة بعد مُضى أكثر من ثلاث أشهر على طرح منتجات الموسم الشتوي في الأسواق.

أضاف محمود الداعور، أن متبقيات ملابس الشتاء بلغت نحو 45% تقريباً، وهو ما يستلزم معه العمل على تصريف تلك المتبقيات وتدبير السيولة اللازمة للتعاقد على البضائع الجديدة، وذلك في ظل ارتفاع الأسعار عالمياً، مشيراً إلى أن نسبة المستورد لا تزيد عن 30% حالياً مقارنة بالمحلي.

تخفيضات لدفع المبيعات خلال الفترة المقبلة

ويتراوح حجم السوق المصري من الملابس الجاهزة بين 200-250 مليار جنيه سنوياً، ويسيطر الإنتاج المحلى على 75-80 في المئة من حجم السوق بما يتراوح بين 180-200 مليار جنيه، ويعمل في القطاع 1.5 مليون عامل، بحسب بيانات غرفة صناعة الملابس الجاهزة.

تخفيضات لدفع المبيعات خلال الفترة المقبلة

من جانبه، قال نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد فوزي، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن محال الملابس الجاهزة تقدم عروضاً وتخفيضات على البيع طوال الوقت بهدف تحفيز المشترين، ودفع المبيعات خاصة مع حالة الركود التي تعانيها السوق خلال الفترة الأخيرة.

أضاف أحمد فوزي، أنه من المنتظر أن ترتفع مبيعات الملابس الجاهزة خلال شهر مارس المقبل، بدعم من الارتفاع السنوي في الطلب على ملابس السيدات بسبب عيد الأم في 21 مارس، وهو اليوم الذي يسبقه حركة بيعية جيدة كل عام، مشيراً إلى أن تبكير موعد الأوكازيون الشتوي كفيل بإنجاح الموسم وتحقيق مآرب التجار.