رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اشتهر بإفيه «أنتوا يا بتوع البنزينة».. أسرار في حياة سيف الله مختار

نشر
سيف الله مختار
سيف الله مختار

تحل علينا اليوم الأحد، الذكرى الـ 101 لميلاد الفنان الكوميدي الراحل سيف الله مختار، والذى ولد في 20 فبراير 1921، بالقاهرة، واشتهر بتقليد الفنانين منذ الصغر أمام زملائه بالشارع.

و لم يكمل سيف الله مختار، تعليمه ولم يحظى بدراسة التمثيل، واعتمد على موهبته لدخول عالم الفن والمشاركة بالعديد من الاعمال الفنية المتنوعة.

وبرع بتقديم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ما بين المسرح والتليفزيون والسينما، واشتهر بالعديد من الإفيهات التي لاتزال محفورة بذاكرة الجمهور من بينها، يا بتوع البنزينه، انتوا يا بتوع البنزينه، واشتهر بها الفنان سيف الله مختار وعرف بابتسامته التي لاتزال محفوظة بذاكرة السينما المصرية، واشتهر بتلك العبارة الضاحكة خلال مشاركته الفنان سعيد صالح ، سمير غانم ويونس شلبى من فيلم "محطة الأنس"، حين جسد شخصية سائق نقل تعطلت سيارته فى الطريق صحراوى، وبذهابه للمحطة الوحيدة بالمكان، فينادى على أصحابها قائلاً “أنتوا يابتوع البنزينه ..انتم ياخونا البعدا".

 

وبدأ مشواره الفني بدوره الصغير في عدة أفلام من بينها، "هى والرجال" بطولة أحمد رمزى ولبنى عبد العزيز، العنب المر، بطولة أحمد مظهر ومسلسل تركة جدو بطولة الفنانة آمال زايد عام 1965.

وظهر بدوره عامل البوفيه، بفيلم صغيرة على الحب، بطولة رشدى أباظة وسعاد حسنى، وأدائه حركات كوميدية تسببت في رسم الضحكة على وجوه الجميع فلمع دوره.

وشارك سيف الله مختار، تقديم العديد من الأفلام بمشاركة الفنان عادل إمام، من بينها "رجب فوق صفيح ساخن، بطولة عادل إمام وناهد شريف، رمضان فوق البركان بطولة عادل إمام وإلهام شاهين وامرأة في السجن بطولة إسعاد يونس وسمير صبرى وعلى الشريف.

وبرع سيف الله مختار، بترديد عبارة "آبه" بطريقة مضحكة، وعلى الرغم من أدواره الثانوية والصغيرة، إلا أن ظهوره كان بمثابة الفرصة نحو تحقيق الفيلم للنجاح.

وظهر دور الفنان سيف الله مختار، بدور الممثل خفيف الظل والمحبوب من الجمهور من خلال أفلامه، "ممنوع في ليلة الدخلة بطولة سهير رمزى والراقصة والطبال بطولة فنان الكوميديا محمد رضا والفنان الراحل أحمد زكى ونبيلة عبيد.

وأشيع عن الفنان سيف الله مختار، بأنه شقيق الفنان أحمد رمزى، لكنها بمثابة الكذبة، لأن الفنان أحمد رمزى لديه شقيق واحد يدعى حسن ويعمل بمهنة الطب تخصص العظام، وجاءت الشائعة، لوجود شبه كبير بينهما، ولكن ظهر الفنان أحمد رمزى فى أحد البرامج التلفزيونية، وأكد أن هناك اختلاف في الأسماء قائلاً إزاى يبقى سيف الله مختار يبقى شقيق رمزى محمود بيومى مسعود؟.

وقدم الفنان سيف الله مختار، أعماله الفنية على في مدة 24 عاماً، انحصرت في الفترة ما بين 1965 وحتى 1989، ولم يحظى الفنان بالاهتمام الكبير كان اعتقد النقاد قدرته على تجسيد شخصية دور البطولة بشكل أفضل من حصره بدور الأدوار الثانوية.

وبلغ عدد أعماله حوالى 186 عملاً فنياً متنوعاً، من بينها "يوميات نائب فى الأرياف، ممنوع فى ليلة الدخلة، عماشة فى الأدغال، عالم عيال عيال، مولد يا دنيا، لقاء هناك، وجسد شخصية "متولى من رجال المعلم بطاوى ، من خلال دوره بفيلم أفواه وأرانب و إنهم يسرقون الأرانب عام 1983.

وقدم سيف الله مختار، دوره بـفيلم "امرأة في السجن، وجسد شخصية أحد المساجين، الراقصة والطبال بدور صبى المعلم هدهد، الاحتياط واجب، القط أصله أسد، هنا القاهرة عام 1985، العبقرى والحب، غريب في بيتى بدور غزولى تابع على الناشف.

وقدم سيف الله مختار، العديد من المسلسلات التليفزيونية ومنها، "أدم وحواء، الشيطان، عماشة عكاشة، أبو السباع، احلام شحاته، قهوة رضا، عودة الروح، رجل عاش مرتين، سبع صنايع، مبروك جالك ولد، الزنكلوني ودور "فراش المدرسة" بمسلسل "الكابتن جودة" ،شخصية "عليوة" بدوره فى مسلسل رحلة المليون، "شخصية أتباع زلاطا بدور في فيلم فيفا زلاطا ودور الأستاذ طارق بفيلم "صاحب السيارة عام 1985، ولتميزه بالأسلوب الضاحك وإفيهاته، حصره المخرجين في دورالساذج.

وشارك الفنان سيف الله مختار، بالعديد من السهرات التليفزيونية، من بينها، "أوبريت حول العالم، أيوب، النظارة الساحرة، كيد النسا و نعيما ايها المجانين" و شارك في تقديم فوازير فطوطة عام 1983 وفوازير "وحوى يا وحوى" للفنان الراحل سمير غانم.

وقدم الفنان الراحل عدد من المسرحيات، من بينها "عفريت الست شوقية، حضرة صاحب العمارة، عمدة الحلاقين، روبابيكيا، ياسين ولدي، الحرامية و نوارة الحتة".

واشترك سيف الله مختار، في تقديم الأوبريت الكويتي "رحلة سفر" عام 1988 مع الفنانة صابرين ومحمد المنصور.

ورحل الفنان سيف الله مختار فى 7 ديسمبر عام 1989، وقبل رحيله قدم آخر أدواره فى أكثر من فيلم وصل عددهم إلى 9 أفلام دفعة واحدة، هم "بنت الباشا الوزير" ليحى شاهين، 3 ساعات حرجة للفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، انتحار مدرس ثانوي للفنان حسين فهمى، انه قدرى لنجم الكوميديا محمد رضا، ليس لعصابتنا فرع آخر، عريس في اليانصيب للفنان الراحل سمير غانم، حكاية ليها العجب للفنان الراحل سعيد صالح، كفر الطماعين للكوميديان يونس شلبى وجيران آخر زمن للفنانة لبلبلة.

عاجل