رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| توسيع دائرة المستفيدين من مبادرة الإحلال.. وخبراء: فرصة لنمو قطاع السيارات

نشر
إتاحة التسجيل دون
إتاحة التسجيل دون شرط مرور عامين

تتسع مبادرة إحلال المركبات المتقادمة «جوجرين»، بقرارٍ جديد لتشمل السيارات المملوكة للورثة، حيث من المقرر إتاحة التسجيل أمام تلك الفئة، للاستفادة من المبادرة دون التقيد بمضي عامين على الترخيص، وهو ما يراه خبراء قطاع السيارات، يدعم نمو قاعدة مستفيدي المبادرة الرئاسية، التي تستهدف تحقيق أهدافاً بيئية بخفض انبعاثات السيارات المتهالكة التي فات على إنتاجها 20 عاماً.

الخبراء قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إنه سيكون بمقدور فئة جديدة الانضمام للمستفيدين من المبادرة، وهو ما يضمن مواصلة نموها الأسابيع المقبلة، خاصة مع وجود نية لمد نطاق المبادرة خارج محافظات المرحلة الأولى السبع، مشيرين إلى أن المبادرة الرئاسية تأني متنفساً لقطاع السيارات التي يعاني نقصاً في الإنتاج على الصعيد العالمي.

ضم سيارات الورثة للمبادرة الرئاسية

قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات لـ«مستقبل وطن نيوز» إنه مع ضم السيارات المملوكة للورثة لمبادرة إحلال السيارات سيكون بمقدور تلك الفئة، وهم كثر، التمتع بسيارة جديدة ضمن المبادرة، بتيسيرات كبيرة في السداد، مع الحافز الأخضر الذي تتحمله وزارة المالية تحفيزاً لأصحاب السيارات المستعملة في الانضمام.

مواصلة نمو قطاع السيارات الفترة المقبلة

أضاف رئيس رابطة تجار السيارات، أنه منذ إطلاق المبادرة الرئاسية، شهدت مراحل من النمو، سواء بإضافة علامات تجارية جديدة، أو بإلغاء التقيد بشرط الـ20 عاماً، لتشمل المبادرة السيارات التي صُنعت قبل عام 2002 بمختلف أنواعها، ووجود نية لتوسيع النطاق الجغرافي للمبادرة لتشمل مرحلتها الثانية عدداً آخر من المحافظات، خلافاً لمحافظات المرحلة الأولى السبع.

وتضم المبادرة سيارات: هيونداي إلنترا، نيسان سنترا، هيونداي أكسنت، نيسان صني، شيفرولية أوبترا، وشيري تيجو، لادا جرانتا، وbyd، وتنتمي السيارات الثمانية لعلامات تجارية روسية ويابانية وصينية وجميعها مصنع في مصر، وتعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعي- بنزين»، في مرحلتها الأولى 7 محافظات هي: القاهرة والإسكندرية والقليوبية والجيزة وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر، وتشترط أن يكون المتقدم مصري الجنسية، ويتراوح عمره ما بين 21 إلى 65 عامًا في حالة التقسيط، ويزيد على 21 عامًا في حالة الدفع كاش، إضافة إلى مرور 20 عامًا على تاريخ صنع السيارة.

مواصلة نمو قطاع السيارات الفترة المقبلة

وأوضح رئيس رابطة تجار السيارات، أن «المبادرة» تحقق العديد من المكاسب لأصحاب السيارات المستعملة، فهي فرصة لاستبدال السيارة والحصول على أخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعي والذي يعد وقوداً رخيصاً مقارنة بالوقود التقليدي الآخر كالبنزين، بالإضافة إلى الحصول على سيارة أرخص سعراً ودون انتظار أو «أوفر برايس»، لافتاً إلى أنها تضمن مواصلة نمو قطاع السيارات أيضاً الفترة المقبلة.

ضم سيارات الورثة للمبادرة الرئاسية

وتحملت الخزانة العامة للدولة 314 مليون جنيه حتى الآن قيمة الحافز الأخضر لأكثر من 14 ألفًا و700 سيارة جديدة للمستفيدين المستوفين للشروط، كما أن إجمالى الطلبات على الموقع الإلكترونى للمبادرة، بلغ حتى الآن نحو 37  ألف طلب، وتم تخريد نحو 14  ألفًا و100 سيارة قديمة مضى على صنعها عشرون عامًا فأكثر، منها 13 ألفًا و500 سيارة ملاكى وتاكسى، و600 سيارة ميكروباص.

إتاحة التسجيل دون شرط مرور عامين

من جانبه، قال طارق عوض، المتحدث باسم «المبادرة» لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أصحاب تراخيص تسيير ورثة، أصبح بإمكانهم الآن الحصول على سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، مقابل تخريد السيارة القديمة التي بحوزتهم، مشيراً إلى أن القرار يتضمن إتاحة التسجيل دون شرط مرور عامين، أو دون التقيد بتاريخ الحيازة.

إتاحة التسجيل دون شرط مرور عامين

أضاف طارق عوض، أن «المبادرة» تدرس حالياً عدد من المقترحات المقدمة، بغية توسيع قاعدة المستفيدين، خلال الأسابيع المقبلة، والإعلان عنها تباعاً، خاصة أن المبادرة تتلقى مقترحات من شأنها إجراء أي تعديلات تقنية تساهم فى تيسير عملية التسجيل واستكمال خطوات التسجيل بشكل ميسر.

وتمول المستفيدين 31 بنكاً بتسھيلات إئتمانية فى المبادرة بسعر فائدة 3% (عائد سنوى مقطوع) لمدة (7 و 10 سنوات)، ويتمتعوا بوثيقة تأمين بخصم يصل إلى 50% (من سعر السوق) على السيارة. قيام شركة مصر، وتقديم تغطية تأمينية إضافية (مجاناً) لجميع المشاركين فى المبادرة تتمثل فى تأمين الحوادث الشخصية لقائد السيارة بمبلغ 100 الف جنيه نتيجة الوفاة فى حادث سيارة أو العجز الكلى نتيجة حادث سيارة. قيام شركة مصر لتأمينات الحياة بتقديم خصم يصل إلى 50% (من سعر السوق) على وثيقة التأمين على حياة المشارك فى المبادرة. 

 

 

عاجل