رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جونسون عن أزمة أوكرانيا: مغامرة كارثية وستخسر روسيا كل شيء

نشر
رئيس الوزراء البريطاني،
رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون - أرشيفية

أشار رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى أنّ نوايا الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، ما زالت مجهولة للغرب، بشأن غزو بلاده لأوكرانيا، محذرا من أن موسكو قد تخسر "كل شيء" إذا أقدمت على هذا الفعل.

وقال جونسون -فى كلمته أمام مؤتمر ميونيخ للأمن اليوم السبت-: "عندما أتحدث إليكم اليوم، لا نعلم بالكامل نوايا الرئيس بوتين، غير أن المؤشرات مظلمة، ولذلك يتعين علينا الوقوف معا بالقوة"، نقلا عن موقع “روسيا اليوم”.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني، على أن هناك "زيادة احتمالية" تعرض أوكرانيا للغزو الروسي، محذرا من أن ذلك سيؤدي إلى "تدمير دولة ديمقراطية" و"إراقة الدماء والمعاناة على مدى حياة الجيل القادم" وسيحدث صدى في كافة أنحاء العالم.

وحض جونسون، موسكو على "الانخراط في التفاوض بغية تفادي اندلاع نزاع"، مشددا "أنا مقتنع بأن روسيا لن تحقق أي مكاسب من هذه المغامرة الكارثية بل وستخسر كل شيء".

وتعهد جونسون بأن الحكومة البريطانية في حال "الغزو الروسي لأوكرانيا" ستمنع الشركات والأفراد الذين يحظون بأهمية قصوى بالنسبة للدولة الروسية من تحقيق أرباح في أسواق لندن المالية.

إلى ذلك، دعا جونسون، روسيا إلى "خفض التصعيد" وسحب قواتها من الحدود الأوكرانية واستئناف الحوار مع الغرب، مشيرا إلى أن موسكو تستخدم التصعيد حول أوكرانيا كأداة للضغط على حلف الناتو بغية تمرير مبادرة الضمانات الأمنية التي تقدمت بها روسيا في ديسمبر الماضي.

 

عاجل