رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائبة رئيس الوزراء الكندية: الاقتصاد والديمقراطية تحت التهديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

 دافعت نائبة رئيس الوزراء الكندية، كريستيا فريلاند، اليوم الجمعة عن قرار حكومتها التذرع بصلاحيات الطوارئ المستخدمة الآن لتطهير وسط مدينة أوتاوا من المتظاهرين أتباع اليمين، قائلة إن اقتصاد كندا وديمقراطيتها يتعرضان للتهديد.
 

وقالت، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة: "يجب أن تكون الديمقراطية الليبرالية مستعدة للدفاع عن نفسها" فيما واصلت الشرطة اعتقال المحتجين المطالبين بإلغاء جميع الإجراءات الصحية الخاصة بمواجهة الوباء بل وطالب بعضهم بإسقاط الحكومة، والذين أغلقوا العاصمة الكندية منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع.
 

وأطلقت الحكومة الفيدرالية قانون الطوارئ في وقت سابق من هذا الأسبوع لأول مرة في تاريخ التشريع. وأدخلت تدابير جديدة تحظر التجمعات العامة التي تعطل حركة الأشخاص والسلع والتجارة، أو التي تدعم "التهديد أو استخدام أعمال عنف خطيرة ضد الأشخاص أو الممتلكات".
 

وفي عرض دراماتيكي لقوة الشرطة، كان صف من ضباط الشرطة - بعضهم يحمل أسلحة نارية كبيرة - يتحرك على طول شارع ريدو الرئيسي، ويدفع المتظاهرين إلى الغرب ويقوم باعتقالات على طول الطريق. واحتجزت الشرطة 21 شخصا وتم سحب 21 مركبة.
 

وحطم الضباط نافذة شاحنة واعتقلوا شاغلها بعد أن حبس نفسه فيها.
 

وشوهدت مركبات تكتيكية مصفحة تتحرك فوق شارع ريدو - الشريان الرئيسي في وسط المدينة - مع مجموعة من الضباط على ظهر السفينة في مكان قريب.
 

وقالت فريلاند، في المؤتمر الصحفي: "عندما تنتهي هذه الأزمة، سنحتاج جميعا إلى العمل الجاد من أجل مداواة بلدنا".. "لكن اليوم، يواجه اقتصادنا وديمقراطيتنا تهديدا خطيرا بتمويل أجنبي، ولا يمكن السماح لهذا الحصار والاحتلال غير القانونيين باغتصاب سلطة الحكومات المنتخبة ديمقراطيا".
 

ومنذ الأربعاء، وزعت الشرطة منشورات على سائقي الشاحنات تحذرهم من الذهاب وإلا سيواجهون اتهامات جنائية.
 

كان جهاز شرطة أوتاوا، قد أعلن في منشور على موقع "تويتر" بعد الساعة الثامنة صباحا، عن وجود مكثف لعناصره في شارع نيكولاس في وسط العاصمة الفدرالية ونصح المتظاهرين بالمغادرة على الفور. وجاء في تغريدة الشرطة أن "بعض المتظاهرين يسلمون أنفسهم ويتم توقيفهم".

وطلبت الشرطة من المتظاهرين "التزام السلم واحترام القانون". وتشمل عملية الشرطة عدة قطاعات من أوتاوا. 

وبسبب هذه العملية تم إلغاء جلسة البرلمان اليوم حول استدعاء حكومة جستن ترودو قانون تدابير الطوارئ. وكانت هذه المناقشات قد بدأت صباح أمس الخميس.
 

ويواجه حزب المحافظين المعارض اتهامات من قادة الأحزاب السياسية الأخرى في البرلمان بدعم المتظاهرين اليمينيين وتأييد تحركاتهم، التي يصفها المحللون السياسيون بأنها لا تهدف إلى إلغاء الأوامر الصحية الخاصة بالجائحة فقط، بل أنها تمتد لتصل إلى إسقاط الحكومة من خلال فرص حالة من الفوضى في العاصمة والأعمال التخريبية.

عاجل