رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حوار| رئيس الشهر العقاري: التعديلات الجديدة وضعت حدا زمنيا للتسجيل.. وأطمئن المواطنين بشأن الضريبة

نشر
الدكتور جمال ياقوت
الدكتور جمال ياقوت - رئيس مصلحة الشهر العقاري

ياقوت: فصل ضريبة التصرفات العقارية.. وتحديد 7 نماذج تشمل طلبات وأوراق التسجيل

دمج مرحلتي مقبول وصالح للشهر عند التقدم بطلب التسجيل.. واستيفاء الأوراق شرط أساسي

خطوة جديدة على طريق حصر الثروة العقارية بعد موافقة مجلس النواب على تعديل بعض مواد قانون تنظيم الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946 في مجموع مواده، وهو التعديل الذي يسهل على المواطنين تسجيل ممتلكاتهم في الشهر العقاري.

ويحقق التعديل الأخير لبعض مواد قانون تنظيم الشهر العقاري أهدافًا عديدة ذات صلة مباشرة بالمواطن، أولها القضاء على ظاهرة صعوبة وبطء التسجيل العقاري، والوصول إلى طريقة تُنهي عزوف المواطنين عن تسجيل الملكية العقارية، والقضاء على معوقات الاستثمار العقاري، وحصر الثروة العقارية، والقضاء على السرقة والاستيلاء على العقارات.

وفي إطار التركيز على التعديلات الأخيرة التي وافق مجلس النواب بشكل مبدئي عليها في بعض مواد القانون رقم 14 لسنة 1946 بشأن تنظيم قانون الشهر العقاري، أجرى موقع "مستقبل وطن نيوز" حوارًا مع الدكتور جمال ياقوت رئيس قطاع مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، الذي كشف لنا نقاطًا عديدة فيما يخص التعديل الأخير لقانون الشهر العقاري، وما حققه القانون من مصالح للمواطن بالتسهيل عليه في الإجراءات والمستندات والأوراق المطلوبة لتسجيل ممتلكاته.

في البداية.. ما هي النقاط التي ركزت عليها تعديلات قانون تنظيم الشهر العقاري الأخيرة؟

- التعديلات الأخيرة في قانون تنظيم الشهر العقاري تستهدف التيسير على المواطن لتسجيل ممتلكاته دون عناء، لتشجيعهم على الإقبال على عملية التسجيل

إذ تضع التعديلات الأخيرة في قانون الشهر العقاري، الذي وافق عليه مجلس النواب مبدئيًا، 37 يومًا كحد زمني أقصى لتسجيل العقارات، وذلك بداية من تاريخ تقديم طلب التسجيل في الشهر، بالإضافة إلى تقليل عدد الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل مقارنة بمواد القانون الذي يُجرى العمل به في الوقت الجاري

كما تركز التعديلات على عدم زيادة رسوم تسجيل العقارات للتيسير أيضًا على المواطن والتخفيف عليه وتشجيعه على تسجيل عقاراته.

وأريد أن أركز على مسألة أن التعديلات الأخيرة التي دخلت على بعض مواد قانون الشهر العقاري لم يتم الموافقة عليها بشكل نهائي من مجلس النواب، بالإضافة إلى أن اللائحة التنفيذية تشرح مواد القانون وتفسرها بشكل واضح وصريح بخصوص كل ما يتصل بتسجيل الممتلكات، وبالطبع سيتم إصدارها عقب الموافقة النهائية على التعديلات.

ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في الشهر العقاري وفق التعديلات الأخيرة؟

- طلبات التسجيل التي تقدم للشهر العقاري غير متشابهة، وبالتالي تم إعداد 7 نماذج تشمل الطلبات والأوراق والمستندات والمرفقات المطلوبة للتسجيل بالشهل، لكل حالة على حدة، إذ يتم تحديد نوع الطلبات التي تقدم للتسجيل، بحيث تكون شاملة ووافية لكل الحالات التي يمكن أن يكون عليها العقار محل التسجيل.

وبخصوص الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل وفق التعديلات الأخيرة في بعض مواد قانون الشهر العقاري فإنها لم تحدد حتى الوقت الحالي، فعلى سبيل المثال يمكن أن يطلب من المواطن لتسجيل شقة 3 مستندات والعمارة 4 مستندات والأرض 5 مستندات، وبطبيعة الحال تكون شاملة ملكية العين محل التسجيل.

لكن الأكيد بطبيعة الحال المستندات والأوراق العديدة التي ينص عليها قانون تنظيم الشهر العقاري في صورته الحالية سيتم تقليل عددها للتيسير على المواطنين في تسجيل ممتلكاتهم، بحيث تكون الإجراءات أسرع، ودون عناء.

هل تمنع ضريبة التصرفات العقارية على سبيل المثال تسجيل العقارات؟

- بخصوص قلق بعض المواطنين بشأن منع الضريبة من تسجيل عقاراتهم فأحب أن أطمأنهم أنه لا توجد ضريبة تمنع تسجيل العقار في الشهر العقاري.

وحسب التعديلات الجديدة في قانون تنظيم الشهر العقاري تم فصل ضريبة التصرفات العقارية عن تسجيل العقارات.

هل تم تعديل الفئات المالية الخاصة بالتسجيل في الشهر العقاري؟

تعديل بعض قوانين قانون الشهر العقاري لم يمس الفئات المالية المحددة للتسجيل طبقًا لأحكام القانون رقم 83 لسنة 2006، والتي تنص على أنه بالنسبة للعقارات المبنية والأراضي الفضاء وما في حكمها:

- 500 جنيه من متر مربع حتى مسطح 100 متر مربع.

- 1000 جنيه من 100 متر مربع حتى مسطح 200 متر مربع.

- 1500 جنيه من 200 متر مربع حتى مسطح 300 متر مربع.

-2000 جنيه من 300 متر مربع دون حد أقصى.

وبالنسبة للأراضي الزراعية والأراضي الصحراوية والبور خارج كاردون المباني وما في حكمها:

- 500 جنيه من سهم حتى 5 أفدنة.

- 1000 جنيه من 5 أفدنة حتى 10 أفدنة.

- 2000 جنيه من 10 أفدنة دون حد أقصى.

5- ما الإجراء الذي يتخذه الشهر العقاري حال تقديم المواطن أوراق مزورة لتسجيل عقار؟

العقوبة الأدنى في حال تقديم محررات مزورة الحبس سنة وغرامة 50 ألف جنيه.

6- حسب التعديلات الأخيرة في القانون.. ماذا يتم في حالة عدم تقديم المواطن الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل في الشهر العقاري بعد تحديدها؟

- استيفاء الأوراق والمستندات المطلوبة شرط أساسي لتسجيل العقارات أو الوحدات السكنية أو قطعة أرض أو أي ممتلكات في الشهر العقاري، فإذا لم يقدم المواطن الراغب في التسجيل الأوراق والمستندات المطلوبة كاملة لا يقبل طلب تسجيله حتى يستكملها ويقدمها بشكل كامل.

والآن أصبح بإمكان المواطن تقديم طلب تسجيل العقار على سبيل المثال بكل سهولة ويسر من خلال خدمة الشباك الواحد التي تمكن المواطن من إنهاء كل إجراءات التسجيل دون عناء وبشكل سريع بعيدًا عن الطوابير الطويلة والزحام.

7- ماذا عن المدى الزمني الذي حدده التعديل الأخير في قانون تنظيم الشهر العقاري للتسجيل؟

حدد التعديل الأخير في قانون الشهر العقاري 30 يومًا كحد أقصى للتسجيل في الشهر العقاري، بداية من تاريخ تقديم طلب التسجيل، وفي حالة وجود تظلم تمتد الفترة الزمنية للتسجل إلى 37 يومًا، ولا تزيد المدة الزمنية للتسجيل في الشهر عن 37 يومًا.

8- كيف اختصرت التعديلات الجديدة إجراءات التسجيل للتسهيل على المواطن؟

ومن ضمن الإجراءات التي وضعتها التعديلات الجديدة في قانون تنظيم الشهر العقاري دمج مرحلتي مقبول وصالح للشهر عند التقدم بطلب تسجيل العقار على سبيل المثال، ليتم الاكتفاء بمرحلة صالح للشهر فقط.

عاجل