رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| المشروع القومي لمخابز الغاز يضم 1000 مخبز جديد.. و«الشعبة»: يدعم الإنتاج

نشر
يخفف المشروع ضغوط
يخفف المشروع ضغوط موازنة الدولة ويوفر اقتصادياً للمخابز

يخفف نشاط تحويل المخابز البلدية، للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، من الضغوط التضخمية الملقاة على الدولة خاصة أصحاب المخابز، ممن سرَّهم قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بضم 1000 مخبز لبرنامج توصيل الغاز للمخابز، وقالوا في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» إن القرار يرفع كفاءة التشغيل بجعله أكثر وفراً من الناحية الاقتصادية بنظام سداد ميسر للغاية.

عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن قرار وزارة التموين بتحويل 1000 مخبز بلدي للعمل بالغاز الطبيعي يحقق العديد من المكاسب الاقتصادية، سواء للدولة أو لصاحب المخبز، أو حتى للمستهلك نفسه، مشيراً إلى أن في مقدمة هذه المكاسب هو تقليص حجم وقيمة الوقود المستخدم في عملية التشغيل، وجعله أكثر جدوى على الصعيد الاقتصادي.

تشغيل المخابز البلدية أفضل بالغاز الطبيعي

وأضاف رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، أن تشغيل المخابز البلدية أفضل بالغاز الطبيعي إذا ما قورن بالسولار، نظراً لأنه مصدر وقود تتمتع الدولة بوفرة منه بعدما تحقق الاكتفاء الذاتي قبل أكثر من عامين، إضافة إلى أن نوعية الوقود تجعله صديقاً للبيئة وغير ملوثاً مقارنة بالوقود التقليدي الآخر كالسولار، دون انقطاعه كما يحدث أحياناً في السولار.

تشغيل المخابز البلدية أفضل بالغاز الطبيعي

وأوضح عطية حماد، أن تسوية الرغيف أفضل كفاءة باستخدام الغاز، الذي يأتي موفراً للكهرباء وللطاقة، كما أن البرنامج الذي ترعاه وزارة التموين والتجارة الداخلية، يحقق وفراً للدولة، ويقلص من فاتورة استيراد واستهلاك السولار الذي يخضع للمراجعة كل ثلاثة أشهر من قبل لجنة التسعير التلقائي للوقود.

مشروع قومي لتحويل 23 ألف مخبز بـ900 مليون جنيه

وكان وزير التموين علي المصيلحي، صرح فى وقت سابق إن توصيل الغاز الطبيعى للمخابز يأتى بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، كما أن البنك المركزى المصرى دعم تلك المبادرة حتى تكون فوائد التقسيط على المخابز %5، على أن يتحمل من لديه القدرة من أصحاب المخابز التكلفة ذاتياً.

مشروع قومي لتحويل 23 ألف مخبز بـ900 مليون جنيه

ومن المخطط له تحويل 23 ألف مخبز يعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعى من إجمالى 30 ألفا على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية تصل إلى 900 مليون جنيه، وتتراوح تكلفة المخبز الواحد من 20 إلى 50 ألفا، كما تقدم وزارة التموين دعماً بنحو 87.5 مليار جنيه فى موازنة 2020/ 2021 تحصل منها منظومة الخبز المدعم على 52 مليارا، لإنتاج نحو 275 مليون رغيف يوميًا لنحو 71 مليون مواطن.

يخفف ضغوط موازنة الدولة ووفر اقتصادي للمخابز

ويتفق عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز فى اتحاد الغرف التجارية، مع ما ذهب إليه عطية حماد، فيقول لـ«مستقبل وطن نيوز» إن توصيل الغاز الطبيعي للمخابز البلدية يحقق وفراً للدولة وموازنتها العامة للدولة، حيث تتحمل الموازنة عبء دعم تشغيل المخابز بالسولار، والذي يعد أغلى سعراً من سعر الغاز الطبيعي، مقابل نسبة يتحملها صاحب المخبز نفسه.

يخفف ضغوط موازنة الدولة ووفر اقتصادي للمخابز

وتابع عبد الله غراب، أن عملية التحويل تتم بفائدة 5% على 5 سنوات مع فترة سماح 3 أشهر، بتعاونٍ بين البنوك المشاركة في المشروع القومي لتشغيل المخابز بالغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى تضم 5 آلاف مخبز، والثانية 6 آلاف مخبز، وهو ما يعجل بوتيرة معدلات تنفيذ المشروع الفترة المقبلة.

وتأتي مخرجات الدعم التمويني لرغيف الخبز البلدي التمويني فى صورة إنتاج 7.8 مليار رغيف خبز شهريًا ليصل متوسط إجمالي عدد الأرغفة المنتجة سنويًا ما يقرب من 93 مليار رغيف، تكلفة الرغيف الواحد تتراوح من 55 إلى 62 قرشًا وفقًا لنوع الرغيف المنتج.

 

 

 

 

 

 

عاجل