رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فاروق شوشة.. محطات في حياة مذيع «لغتنا الجميلة» أول من سن لائحة الأجور للإذاعيين

نشر
الشاعر فاروق شوشة
الشاعر فاروق شوشة

تحل اليوم الخميس الذكرى الـ 86 لميلاد الأديب الراحل والشاعر فاروق محمد شوشة، وعرف أدبيا فاروق شوشة، والذي ولد في 17 يناير 1936 بقرية الشعراء بمحافظة دمياط.

وكان الشاعر فاروق شوشة، رئيس الإذاعة المصرية الأسبق، صاحب أشهر البرامج الإذاعية فى التعبير عن حبه لـ اللغة العربية" صاحب البرنامج الشهير "لغتنا الجميلة".

وشغل الشاعر الراحل فاروق شوشة، منصب الأمين العام الأسبق لمجمع اللغة العربية ورئيس لجنة النصوص بالإذاعة والتليفزيون وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة سابقاً.

وحفظ الشاعر الراحل فاروق شوشة ، القرآن الكريم وأتم دراسته وتخرج في كلية دار العلوم بدمياط عام 1956، وحصل الشاعر على دبلوم التربية من كلية التربية، جامعة عين شمس عام 1957، 

وعمل بمجال التدريس عقب تخرجه بمدرسة النقراشى النموذجية عام 1957.

وعمل أستاذاَ للأدب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وكان يستمع الشاعر على المقاهي في رمضان لشعراء الربابة والسير الشعبية التي أثرت فيه ومكنته من البحث في أصول السير الشعبية.

ويعود اسم قرية الشعراء بدمياط والتي ولد بها الشاعر فاروق شوشة، إلى الحروب الصليبية، حيث كانت دمياط مدخلاً رئيسياً لجيوش الفرنجة، وكان يعسكر شعراء الربابة بهدف زيادة حماس الجنود.

وكان يعتبر الشاعر فاروق شوشة، أول من سن لائحة الأجور المتميزة للإذاعيين بالإذاعة المصرية وشغل منصب عضو مجمع اللغة العربية وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.

 وتتلمذ على يديه الكثير من الإذاعيين السابقين وقيادات الإذاعة المصرية في الوقت الحالي.

 وقدم فاروق شوشة، أول برنامج تليفزيوني له بعنوان "أمسية ثقافية" قد من خلاله توثيق السيرة الذاتية للشعراء والأدباء بمصر، أمثال "نجيب محفوظ، عبد الرحمن الأبنودى ويوسف إدريس".

وحصل برنامج "لغتنا الجميلة" الإذاعي من تقديم الشاعر الراحل على الجائزة الأولى بمهرجان الإذاعة عام 1979.

واشتهر الشاعر فاروق شوشة، بحرصه الشديد في المحافظة على اللغة العربية، واستطاع أن يكون بمثابة حارساً لها.

 وكان للشاعر الراحل  فاروق شوشة، العديد من الدواوين، من بينهم "الدائرة المحكمة، إلى مسافرة، لؤلؤة فى القلب، فى انتظار ما لا يجئ، العيون المحترقة، الأعمال الشعرية، لغة من دم العاشقين، يقول الدم العربي، هئت لك، سيدة الماء، وقت لاقتناص الوقت، حبيبة والقمر وللأطفال، "وجه أبنوسى و الجميلة تنزل إلى النهر".

وألف العديد من المؤلفات من بينها، "لغتنا الجميلة، أحلى 20 قصيدة حب فى الشعر العربى، عذابات العمر الجميل، أحلى 20 قصيدة فى الحب الإلهى، العلاج بالشعر، لغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة و مواجهة ثقافية"، وكان يعرف بأن أجله قد قرب بسبب معايشة هاجس الموت بداخله.

واحتفل محرك البحث "جوجل" الأشهر عالمياً بالذكرى الـ 82 لميلاد الشاعر الراحل فاروق شوشة، حيث وضع صورته على واجهة محرك البحث وتم كتابة عبارة "لغتنا الجميلة"، وهو عنوان البرنامج الإذاعى الشهير الذى كان يقدمه الشاعر قبل وفاته.

احتفال جوجل بالشاعر فاروق شوشة

وتوفيفاروق شوشة في 14 أكتوبر عام 2016، بقريته المولود بها "الشعراء بمحافظة دمياط".

وفى عام 2017، وبعد وفاة الشاعر فاروق شوشة ، قرر ناصر العزبي، مدير عام الثقافة بمحافظة دمياط، إطلاق اسم الشاعر الراحل على المكتبة العامة بقصر ثقافة دمياط.

وكان للإذاعي السابق عبد الحميد الحديدي، الذي كان يشغل منصب مدير الإذاعة المصرية وقتها الدور البارز في تبنى الشاعر فاروق شوشة وزوجه من ابنته الإذاعية هالة الحديدي، وأنجبت منه بنتان هما "يارا ورنا"

الشاعر فاروق شوشة
عاجل