رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حمى لاسا.. الأسباب والأعراض وطرق انتقالها

نشر
حمى لاسا
حمى لاسا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن حالات إصابة ووفاة بـ حمى لاسا خلال الفترة الماضية.

ما هي حمى لاسا؟

تم اكتشاف حمى لاسا لأول مرة في عام 1969 على الرغم من أن حدوثها يعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي، إنه مرض فيروسي يسببه فيروس RNA وحيد الشريطة ينتمي إلى عائلة الفيروس Arenaviridae.

إنه مرض حيواني المصدر مما يعني أن البشر يصابون بهذا المرض من الحيوانات، وبعض الأمثلة على الأمراض الحيوانية المنشأ هي الطاعون وداء الكلب والتهاب الدماغ الياباني (JE) وغيرها.

أسباب حمى لاسا 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تعد حمى لاسا مرضًا نزفيًا فيروسيًا حادًا لمدة 2-21 يومًا ويحدث في غرب إفريقيا، وينتقل إلى الإنسان عن طريق بول القوارض أو برازها، يمكن أن تحدث أيضًا عدوى لاسا من شخص لآخر.

طرق انتقال حمى لاسا

حمى لاسا مرض حيواني المصدر وتسببه القوارض، مضيف الفيروس هو قارض معين ينتمي إلى جنس Mastomys natalensis، وهذه الفئران أثناء حملها للفيروس لا تمرض نفسها، ولكن يمكنها أن تفرز الفيروس عن طريق البول والبراز.

يمكن أن ينتشر فيروس لاسا أيضًا بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالدم أو البول أو البراز أو أي إفرازات جسدية أخرى لشخص مصاب بحمى لاسا.

وقال الخبراء أيضًا إنه من طبيعة المستشفيات، مما يعني أنه يمكن للمرء أن يصاب بالعدوى من المستشفيات أيضًا؛ وهذا ما يفسر حدوث هذه العدوى بين العاملين الصحيين.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن ذروة حالات حمى لاسا لدى البشر تحدث عادةً في موسم الجفاف (ديسمبر - أبريل) وتتبع دورة التكاثر لفئران Mastomys في الموسم الرطب (مايو - نوفمبر).

أعراض حمى لاسا

ما يقرب من 80 في المئة من المرضى الذين يصابون بمرض حمى لاسا لا تظهر عليهم أي أعراض، تظهر أعراض خفيفة مثل الحمى الطفيفة والتوعك والضعف العام والصداع لدى بعض المرضى، وتبدأ الأعراض في الظهور بعد 1-3 أسابيع من تعرض المريض للفيروس.

في 20 في المئة من الحالات، يتطور المرض إلى حالات خطيرة مثل النزيف في اللثة أو العينين أو الأنف، وضيق في التنفس، وقيء متكرر، وتورم في الوجه، وألم في الصدر، والظهر، والبطن، وصدمة، فقدان السمع والهزات والتهاب الدماغ.

وقال مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة، إن الوفاة قد تحدث في غضون أسبوعين بعد ظهور الأعراض بسبب فشل أعضاء متعددة.

كيف يتم الكشف عن حمى لاسا؟

تستخدم فحوصات المصل المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) للكشف عن حمى لاسا.

يمكن أيضًا استخدام النسخ العكسي لتفاعل البوليميراز المتسلسل (RT-PCR)، وهو طريقة الاختبار القياسية الذهبية لفيروس كورونا COVID-19، في المرحلة المبكرة من حمى لاسا.

يمكن استخدام الكيمياء الهيستولوجية المناعية، التي يتم إجراؤها على عينات الأنسجة الثابتة بالفورمالين، لإجراء تشخيص تشريح الجثة. 

عاجل