رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بعد سماء صافية وشمس دافئة».. الطقس يكشف عن وجهه السيئ الأيام المقبلة

نشر
طقس متقلب (أرشيفية)
طقس متقلب (أرشيفية)

تحول ملحوظ في حالة الطقس من دافئ إلى بارد، شعر بها عدد كبير من سكان القاهرة الكبرى، اليوم الثلاثاء، كما تلاحظ تكون سحب كثيفة على بعض المناطق حجبت أشعة الشمس؛ ما زاد من الشعور بالبرودة، الذي يزداد كلما تقدمت ساعات الليل.

عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، قالت -في تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز": "السماء الغائمة، وغياب أشعة الشمس عن بعض مناطق الجمهورية؛ خاصة مدن ومحافظات الوجه البحري، نوهت عنها هيئة الأرصاد الجوية أمس."

وطبقًا للنشرة الدورية اليومية للهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن طقس الأربعاء سيكون معتدل الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، ويميل الطقس للبرودة على السواحل الشمالية.

خريطة توزيع درجات الحرارة اليوم الثلاثاء

وأوضح نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، الدكتور على قطب، في حديثه إلى "مستقبل وطن نيوز": "يستمر الطقس شتوي معتدل الحرارة غدًا وبعد غد الخميس، على المناطق الشمالية، ويميل للدفء في صعيد مصر، وجنوب سيناء أثناء النهار، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء."

ويعود طقس غدًا الأربعاء مائلا للدفء على شمال الصعيد؛ حسبما ذكرت "الأرصاد الجوية"، ودافئا على جنوبي سيناء والصعيد، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء.

وأشارت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن طقس الأربعاء خالٍ تمامًا من أي فرص لسقوط الأمطار، مع زيادة لفترات سطوع الشمس، وتشهد البلاد حالة من الاستقرار في حالة الجو حتى صباح يوم الجمعة المقبل.

طقس دافيء على القاهرة (أرشيفية)

وتصل درجات البرودة في الساعات المتأخرة من ليل الأربعاء إلى حد الصقيع على مدن ومحافظات شمال الصعيد، ووسط سيناء، وتسجل درجات الحرارة أدنى مستوياتها في مدينتي "نخل" و"كاترين"، بمحافظة جنوب سيناء؛ حيث تصل الصغرى في الأولى إلى "صفر"، والثانية إلى "02".

وتابع قطب: "تسيطر الشبورة المائية الكثيفة غدًا على على محافظات الوجه البحري، ومدن القاهرة الكبرى، والقناة، وشمال سيناء؛ ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية، وتظهر تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، تحجب أشعة الشمس أحيانًا.

وذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الشبورة التي ستشهدها البلاد غدًا، ستبدأ من 4 إلى 8 صباحًا، وتسيطر بقوة على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

الثلوج تغطي منطقة كاترين (أرشيفية)

وحذرت الدكتورة منار غانم، من طقس الجمعة، بسبب التأثر بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، ورياح شمالية رطبة على سطح الأرض، تحدث حالة من التقلبات الجوية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى، والوجه البحري غدًا، فهي 20 والصغرى 10، و18 للعظمى على السواحل الشمالية و11 للصغرى، و23 للعظمى على جنوب سيناء و14 للصغرى، و21 للعظمى على شمال الصعيد و07 للصغرى، و25 للعظمى على جنوب الصعيد و10 للصغرى.

وتطابق رأي أستاذ المناخ مع تحذيرات الدكتورة منار غانم، وحذر الأول أيضًا من طقس يومي الجمعة والسبت، قائلاً: "ستشهد البلاد على مدار 48 ساعة موجة من التقلبات الجوية الشديدة، المصاحبة لتساقط الأمطار بشدة، وسرعة للرياح، ونشاط في حركة الأتربة، وانخفاض كبير في درجات الحرارة."

بيان بحالة الطقس حتى الأحد المقبل

وبالنسبة لحركة البحر المتوسط غدًا الأربعاء، فهي (خفيف إلى معتدل)، وارتفاع الموج فيه من 1 إلى 1.5 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية.

وتنخفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ يوم السبت القادم؛ حسبما قالت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ حيث تنخفض بمقدار 5 درجات مقارنة باليوم، وتصل درجة الحرارة نهارًا على القاهرة إلى 15 درجة؛ بينما تصل ليلاً إلى 8 درجات مئوية.

ووصفت نشرة "الأرصاد الجوية" حالة البحر الأحمر غدًا بـ"المضطرب"، موضحه ارتفاع الموج فيه يتراوح ما بين 2.5 إلى 3 أمتار، واتجاه الرياح به ستكون شمالية غربية.

البحر المتوسط بمدينة الاسكندرية (أرشيفية)

وحذر نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق من تخفيف الملابس، خاصة يومي الجمعة والسبت، ناصحًا بارتداء الملابس الثقيلة، خاصة مع الاضطرار للخروج في فترات الليل، وإغلاق نوافذ الوحدات السكنية بشكل جيد لمنع دخول الأتربة المتوقع نشاطها في تلك الفترة.

وأنهت الدكتورة منار غانم حديثها، بتحذير من تساقط الأمطار الشديدة بدءً من مساء الجمعة، التي تستمر حتى السبت على مناطق ومدن عديدة بالجمهورية، أبرزها القاهرة الكبرى، والسواحل الشمالية، والوجه البحري.

الأمطار تضرب مدن القاهرة الكبرى (أرشيفية)

ويظل الطقس بهذا السوء حتى صباح يوم الأحد المقبل، لتعود بعدها درجات الحرارة للارتفاع التدريجي، ويستقر مرة أخرى بالشكل الذي شهدناه عليه خلال الأسبوع الجاري.

عاجل