رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر تحقق تقدما ملحوظا في العلاقات الدولية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير جمال بيومي، إن مصر تحقق تقدما ملحوظا في العلاقات الدولية سواء الإفريقية أو الأوروبية. 

وأوضح بيومي - خلال اتصال هاتفي مع برنامج "الأخبار" المذاع عبر قناة "دي إم سي"، اليوم الثلاثاء - أنه عندما تم البحث بين 27 دولة أوروبية، و50 دولة إفريقية لعقد أول قمة "إفريقية-أوروبية" وقع الاختيار على قاعة المؤتمرات في القاهرة؛ وبالتالي هذا يوضح الريادة التي تتمتع بها مصر في القارة الإفريقية والتقدير الواضح من الشركاء في الاتحاد الأوروبي.

وتطرق إلى أن النقل والمواصلات في إفريقيا من معوقات الاستثمار، قائلًا: "يجب علينا معالجة هذه الأمور الأساسية لإيجاد أرضية مشتركة لانطلاق هذه المشاركة، وإيجاد نظام مصرفي متقدم في إفريقيا، وأن تقوم إفريقيا بدورها من حيث تطوير النظام البيروقراطي الذي يؤخر الاستثمارات".

وتابع، أنه بقيادة دول مثل مصر وجنوب إفريقيا ونيجيريا لها تجربة سابقة في الاستثمار، سنستطيع أن نقيم دوائر ومجالات استرشادية؛ لترشيد المستثمر والدولة المستقبلة للاستثمار، لكي تحسن من أدائها ويكون الاستثمار مرحبا به في إفريقيا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، والتي ستعقد يومي 17 و18 فبراير الجاري في مقر الاتحاد الأوروبي.

وتعقد القمة الإفريقية - الأوروبية هذا العام تحت عنوان "إفريقيا وأوروبا: قارتان برؤية مشتركة حتى 2030"، حيث عقدت أولى دورات القمة في القاهرة عام 2000، والتي شهدت تأسيس آليات المشاركة بين الجانبين من خلال "خطة عمل القاهرة"، أخذًا في الاعتبار أن الجانب الأوروبي يعد من أبرز الشركاء الدوليين الذين يحرص الاتحاد الإفريقي على تعزيز أواصر العلاقات معه ولاسيما فيما يتعلق بملفات التنمية وصون السلم والأمن الدوليين، فضلًا عن التشاور المستمر بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

عاجل