رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التجارة: فرص متميزة أمام مجتمع الأعمال الأوروجواني للاستثمار بالسوق المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إن هناك فرصا متميزة أمام مجتمع الأعمال الأوروجواني للاستثمار بالسوق المصرية والاستفادة من البنية التشريعية الملائمة والحوافز الاستثمارية المتميزة وتوافر البنية التحتية اللازمة للصناعة.

جاء ذلك خلال لقائها اليوم الثلاثاء، المهندس فرناندو ماتوس وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية بدولة الأوروجواي؛ لبحث سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين بمجالات التجارة والصناعة والزراعة الاستثمار، وذلك بحضور إدريانا ليسيديني سفيرة أوروجواي بالقاهرة والوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري وكونراد فيربر رئيس المعهد القومي للحوم بأوروجواي.

وأكدت جامع أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين البلدين لتنمية وتطوير معدلات التبادل التجاري كي ترقي لمستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية المتميزة التي تربط البلدين، لافتةً إلى إمكانية الاستفادة من السوق الأوروجوانية كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول قارة أمريكا اللاتينية.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة، إن الدولة المصرية تعمل خلال المرحلة الحالية على تعميق التصنيع المحلي والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة، لافتًا إلى أن مصر تخطو بخطى ثابتة بملف إنتاج الهيدروجين الأخضر في إطار استعدادات الدولة لاستضافة قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ COP 27 العام الجاري.

وأشارت إلى ترحيب الوزارة بمقترحات إنشاء مجلس أعمال مشترك، وكذلك إقامة منتدى أعمال مشترك بين تجمعي دوائر الأعمال بمصر وأوروجواي، منوهًا بأنه جارٍ حاليًا التباحث بين البلدين بشأن توقيع اتفاقية إطارية على مستوى الحكومات تحدد مجالات وأطر التعاون المشترك بمختلف المجالات.

وأكدت جامع أن هناك فرصًا كبيرة للتعاون بين البلدين بمجالات التجارة والزراعة والطاقة المتجددة والاستثمار والبحث العلمي وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

من جهته، أكد المهندس فيرناندو ماتوس وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية بأوروجواي حرص بلاده على تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية التجارية والاستثمارية مع مصر باعتبارها إحدى الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن مصر تعد من أولى الدول العربية التي ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع أوروجواي منذ ما يقرب من 90 عامًا.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة عقد لقاء موسع عبر تقنية الفيديو كونفرانس بين مجتمعي الأعمال بالبلدين؛ لاستعراض الإمكانات والفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بمصر والأروجواي، لافتا إلى إمكانية الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي في إنشاء منطقة للتخزين واللوجيستيات الأوروجوانية لتكون محورًا لتخزين وتوزيع صادراتها لأسواق دول المنطقة.

ولفت إلى حرص بلاده على الاستفادة من الخبرات والتجربة المصرية الفريدة في مجال تنمية وتطوير المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وبصفة خاصة فيما يتعلق بتوفير التمويل لهذه النوعية من المشروعات.

وتابع أن المرحلة الحالية تشهد زخما غير مسبوق فيما يتعلق بتبادل الزيارات الرسمية بين البلدين والتي كان آخرها زيارة بعثة بيطرية مصرية لأوروجواي لاعتماد اللحوم ومنتجات الألبان، حيث قامت بالتفتيش على 23 مجزرًا للتأكد من التزامها بطرق الذبح "حلال".

ودعا نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لزيارة العاصمة الأوروجوانية مونتيفيديو؛ لبحث سبل وإمكانيات تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك واستعراض الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بالبلدين.

عاجل