رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري لـ«النواب»: لسنا ضد التنمية في إفريقيا.. ونطالب باتفاق لملء سد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالب الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، برفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه، لاسيما وأننا نشهد تحديات كبيرة.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، اليوم الثلاثاء، مؤكدا أن التغيرات المناخية تسببت في جفاف كبير لبعض المناطق، مشيرا إلى أن شرق إفريقيا يشهد جفافا في مناطق عديدة.

وقال وزير الري: نستعد للأحداث المناخية المتطرفة سواء الجفاف الشديد أو الفيضانات الكبيرة، ونضع سيناريوهات للتعامل مع مشكلة ارتفاع منسوب سطح البحر وهناك مشروعات أخرى لحماية الدلتا، مؤكدا تخزين حصاد السيول للاستفادة منها وهناك جهودا كبيرة تتم على الأرض، مضيفا أنه “لا شك أن التغيرات المناخية تتسبب في  تلوث المياه”.

وبشأن السدود في إفريقيا، جدد وزير الري التأكيد على أن مصر تدعم التنمية في القارة، ولسنا ضد بناء السدود، بل شاركنا في بناء بعضها ببعض الدول الإفريقية، متابعا: ما نطالب به هو أن يكون هناك اتفاق لملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد الوزير أن المتابعين للتجربة المصرية في ترشيد استخدام المياه يشيدون بها، قائلا: الدولة تقوم بجهود  لتحلية مياه البحر منذ عام 2016 والتنمية على ساحل البحر المتوسط والأحمر.

وحذر الوزير، من خطورة التعديات على الأراضي الزراعية، قائلا: خسرنا ما يقرب من 2 مليون فدان بسبب التعديات على الأراضي الزراعية، وهذا التعدي يتسبب في تلوث البيئة، لذلك لابد من تعويض ما ضاع من الأراضي لأن نصيب الفرد تراجع كثيرا.

عاجل