رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماذا يعني ظهور كدمات مجهولة على جسمك؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

قد تظهر بعض الكدمات في جسم الإنسان، دون أي أسباب، وهو ما يطرح التساؤلات حول سبب وجود هذه الكدمات.

حسب موقع " Brightside"، أن هناك العديد من الأسباب وراء ظهور هذه الكدمات في جسم الإنسان، منها « مرض السكري - الاختلال الهرموني - نقص المغذيات- أمراض الدم - تناول الدواء - التدريب بالأوزان وحمل أشياء ثقيلة».

مرض السكري:
مرض السكري له تأثيرات سلبية على الدورة الدموية، لذلك تظهر الكدمات، ويمكن أن تكون الكدمات أحد أعراض هذا المرض في مرحلة مبكرة جدًا.

الاختلال الهرموني:

التقلبات الهرمونية من أكثر الأسباب شيوعًا للكدمات، حيث يمكن أن تظهر إذا كان لديك انخفاض في هرمون الاستروجين، ويمكن يحدث إذا كنت تعانين من انقطاع الطمث، أو تتناول أدوية هرمونية، أو عند الحمل، ويؤدي نقص هرمون الاستروجين إلى إضعاف الأوعية الدموية بشكل كبير ويمكن أن تتلف جدران الشعيرات الدموية بسهولة شديدة.

نقص المغذيات:

من المرجح أن يكون النقص في المغذيات، أحد الأسباب في ظهور الكدمات، وافتقار الجسم يفتقر إلى العناصر الضرورية، فتوازن الحديد مهم جدا للجسم، لذا عندما يكون هناك نقص أو الكثير منه، تسوء الشعيرات الدموية.
أمراض الدم :

يمكن أن تسبب أمراض الدم والأوعية كدمات في جسم الإنسان، وغالبًا ما يكون مرض الدوالي، ونقص الصفيحات الدموية أو سرطان الدم ناتجًا عن مشاكل في الدورة الدموية.

تناول الدواء:
قد يكون تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الدم، ومن الممكن أن تؤدي إلى ظهور كدمات يمكن أن تختلف من غير موجودة تقريبًا إلى خطيرة جدًا، والدواء الأكثر شيوعًا الذي يجعل الدم أكثر سائلة ويمكن أن يؤدي إلى كدمات هو الأسبرين.

التدريب بالأوزان وحمل أشياء ثقيلة:

 التمارين والتدريبات، قد تكون سببا في تلف للشعيرات الدموية، كما أن التدريب بالأوزان، قد يكون أيضا خطرا إن لم يكن هناك أي استعداد له، كذلك حمل الأشياء الثقيلة.

عاجل