رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعات تتأهب للترم الثاني.. «التعليم الهجين» سلاح مواجهة طوارئ كورونا.. ومنع غير المطعمين من الدخول

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الجامعات، جاهزيتها لاستقبال الطلاب في الترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2021 - 2022، السبت المقبل، حسب الخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي، بعد الانتهاء من إجازة الترم الأول والتي بدأت 5 فبراير الجاري.

وانتهت الجامعات، من كافة أعمال الصيانة الخاصة بالمباني والمنشآت، وعمليات التعقيم والتطهير للحد من تفشي وباء كورونا، بالإضافة إلى صيانة المدن الجامعية لاستقبال الطلاب من جديد بعد إخلائها بعد الانتهاء من امتحانات الترم الأول في أول شهر فبراير الجاري.

16 أسبوعا في الترم الثاني:

وتستمر الدراسة لمدة 16أسبوعًا تنتهي في 9 يونيو المقبل، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها.

إجراءات فيروس كورونا:

وشدد المجلس الأعلى للجامعات، على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء فيروس كورونا ومنع دخول أي طالب لم يحصل على تطعيم كورونا من دخول الحرم الجامعي وأداء الامتحانات، تنفيذا لتوجيهات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء.

التعليم الحضوري:

وتطبق الجامعات، نظام التعليم الحضوري، بالإضافة إلى نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة الوباء.

جامعة طنطا:
قال الدكتور محمود زكي، رئيس جامعة طنطا، إن فترة إجازة الترم الأول من العام الجامعي الحالي، شهدت القيام بأعمال الصيانة لكافة المنشآت والمباني استعداد لاستقبال الطلاب في الترم الثاني، موضحا أنه تم تعقيم وتطهير المدرجات والمدن الجامعية وذلك لمواجهة تفشي وباء فيروس كورونا.


وأضاف زكي، في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، أن كليات الجامعة تطبق النظام الحضوري إلى الجامعة بجانب نظام التعليم الهجين، الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها في إطار الحفاظ على استمرار العملية التعليمية كذلك الحافظ على صحة وسلامة الطلاب من وباء كورونا.


وأشار رئيس جامعة طنطا، إلى تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني، وفقا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، بديلا عن الكتاب الورقي، بجانب تعميم نظام الساعات المعتدة داخل الكليات، بعد ان تم تطبيق النظامين بدءا من الترم الأول.

المدن الجامعية:
شهدت إجازة الترم الأول، إخلاء المدن الجامعية وهو إجراء روتيني، من أجل القيام بعمليات الصيانة وتطهير المباني والمنشآت لاستقبال الطلاب في الترم الثاني، مع ضرورة الحصول على التطعيم المضاد للقاح فيروس كورونا كشرط أساسي للتسكين بالمدينة الجامعية، وفقا لإجراءات المجلس الأعلى للجامعات، تنفيذا لتوجيهات لجنة إدارة فيروس كورونا بمجلس الوزراء.

جامعة كفرالشيخ:
قال الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة مستعدة للترم الثاني من الفصل الدراسي، حيث بدأت الكليات في تجهيز القاعات والمدرجات وإجراء الصيانة والتجهيزات اللازمة التي تجرى دوريا كل عام.


وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ، في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، أن الدراسة عادت للنظام التقليدي بكليات الجامعة، مع تطبيق نظام التعليم الهجين حال طوارئ تفرضها جائحة فيروس كورونا، والذي يعتمد على نسبة الدراسة عن بعد في الكليات العلمية من 30 إلى 40% وتكون نسبة التعليم وجه لوجه من 60 إلى 70%.


وأشار دسوقي، إلى الكليات وضعت الجداول الدراسية للترم الثاني عبر مواقعها الإلكترونية، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء فيروس كورونا مع مراعاة التباعد الاجتماعي وتطبيق صارم للإجراءات الاحترازية بداية من دخول الطلاب على  المنافذ الرئيسية وبوابات الجامعة حيث توفر الجامعة بوابات تعقيم وقياس لدرجات الحرارة، موضحا أنه سيتم تشغيل المدينة الجامعية وفقا لإجراءات احترازية ويعمل المجلس الأعلى للجامعات على وضع مجموعة من الضوابط سيتم إقرارها بما يضمن تحقيق تباعد اجتماعي وتخفيف الأعداد في الغرف ونظام لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

اجتماع المجلس الأعلى للجامعات:
يعقد المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعا، خلال الأيام المقبلة، لمناقشة استعدادات الجامعات للدراسة في الترم الثاني والاطمئنان على كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ووضع الرتوش النهائية لاستكمال العام الجامعي الحالي، بحضور رؤساء الجامعات الحكومية.

عاجل