رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| ركود في سوق الهواتف الذكية رغم احتفالات «الفلانتين».. وتجار: معدلات السحب متواضعة

نشر
الهواتف -  أرشيفية
الهواتف - أرشيفية

مضت الذكرى السنوية لعيد الحب "الفلانتين" على سوق الهواتف الذكية هادئة، دون أن ينعش مبيعات التجار، ممن اعتبروا في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" أن ارتفاع أسعار الهواتف من قبل الوكلاء، وقف حائلاً دون زيادة المبيعات، مشيرين إلى أن الإصدارات الجديدة تعقبها حركة بيعية محدودة للغاية.

محمد الحداد، نائب رئيس شعبة مراكز الاتصالات وتجار المحمول بالغرفة التجارية بالجيزة مضت الذكرى السنوية لعيد الحب "الفلانتين" هادئة على سوق الهواتف الذكية، إذ لم يشهد السوق نمواً ملحوظ في مبيعات الهواتف اليوم والأيام الماضية، في وقت قال تجار ووكلاء وموزعون في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن ارتفاع أسعار الهواتف الذكية يقف حائلاً دون زيادة المبيعات بشكل مماثل لما كان عليه السوق قبل جائحة كورونا.

وقال حمد النبرواي، عضو شعبة مراكز الاتصالات وتجار المحمول بالغرفة التجارية بالجيزة، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن كثير من المستهلكين لا يلجاون إلى تحديث هواتفهم الذكية مع طرح الإصدارات الجديدة، وأنه لا يزال ينظر للهواتف الذكية باعتبارها من الكماليات ومنتجات الرفاهية.

الوكلاء يسعرون الهواتف الذكية بأكثر من مثيلاتها بالخليج

وأضاف حمد النبراوي، أن السوق يعاني ركوداً بسبب ارتفاع أسعار الهواتف الذكية المحمولة من قبل الوكلاء الذين يسعرون المنتج بأسعار أعلى من مثيله بأسواق دول الخليج العربي، مشيراً إلى أن "الفلانتين" لم يشهد مبيعات زيادة عن المعدلات السابقة.

الوكلاء يسعرون الهواتف الذكية بأكثر من مثيلاتها بالخليج

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، قد كشف أن معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية ارتفع ليسجل 8% خلال شهر يناير الماضي، مقابل نحو 4.8% للشهر نفسه من العام السابق. وكان معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية سجل 6.5% خلال شهر نوفمبر الماضي.

المناسبات الاجتماعية فرصة لتحريك مبيعات الهواتف الذكية 

ومن جانبه، قال محمد أبو عمر، موزع هواتف ذكية وحواسيب، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن أسعار الهواتف لا تشجع المستهلكين على الشراء إلا في حدود متواضعة، وخاصة المناسبات ومنها عيد الأم.

المناسبات الاجتماعية فرصة لتحريك مبيعات الهواتف الذكية

وأشار محمد أبو عمر أن العام الماضي مر صعبا على السوق نتيجة ارتفاع الأسعار وحالة التراجع في المبيعات، مشيرا إلى أن الهواتف الذكية فئة 3 إلى 5 آلاف جنيه تمثل الشريحة الأكثر بيعا في السوق.

حركة بيعية متواضعة عقب طرح الإصدارات الجديدة 

وأوضح محمد أبو عمر، أن الإصدارات الجديدة تعقبها حركة بيعية محدودة للغاية، وهو ما أدى إلى قيام أغلب التجار بتخفيض مسحوباتهم، والسحب على قدر الحاجة فقط، لافتا إلى أن المبيعات لم تتحرك صعوداً خلال عيد الحب.

حركة بيعية متواضعة عقب طرح الإصدارات الجديدة

وتراجعت قيمة واردات مصر من هواتف المحمول بنسبة %9 لتصل إلى مليار و 353 مليونا و 771 ألف دولار خلال الـ10 شهور الأولى من العام الماضي، مقارنة مع نحو مليار و 491 مليونا و 183 ألف دولار فى الفترة المقابلة من عام 2020؛ وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

عاجل