رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الملا: يمكن التغلب على تحديات صناعة البترول والغاز بالتعاون والحوار

نشر
وزير البترول
وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أن التحديات التى تواجهها صناعة البترول والغاز الطبيعى يمكن التغلب عليها بالتعاون والحوار، كما تم تقديم رؤية استباقية قائمة على التعاون الإقليمى تتسم بالتكامل فى تعظيم الموارد والاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية المتاحة والاستفادة من البنية التحتية الموجودة تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط الذي يسير بخطى جيدة فى العمل على ذلك، وضمان استفادة الجميع.

جاء ذلك خلال الجلسة الوزارية “الطريق نحو تعافى صناعة البترول وديناميكيات السوق الحديثة عبر التعاون الإقليمى والتحول الطاقى”، بمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول، بمشاركة سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتى، وناتاشا بيليديس، وزيرة الطاقة القبرصية، والذين أوضحا أهمية التعاون وتنويع مصادر إمدادات الطاقة فى ظل ما تشهده أسواق البترول حاليا وتأثرها بالتوترات السياسية التى تشهدها بعض دول العالم.

وأشار الملا إلى أهمية البناء على ما تحقق من نجاحات والتأثير الجيد الذى تحقق فى السوق واستغلال التوقعات بزيادة الطلب على الغاز فى ظل التعاون بين دول المنتدى، كما أشار للتجربة المصرية فى الإصلاح الاقتصادى والتوسع فى الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود فى المنازل والسيارات والكهرباء والصناعة.

من جانبه، أوضح المزروعى أنه على الجميع التعاون فى دعم سوق الطاقة وأن يكون الغاز الطبيعى هو الوقود الانتقالى فى خطة التحول الطاقى، كما توقع حلحلة الأزمة الحالية فى أوكرانيا والتى ترتب عليها زيادة الأسعار، مشيرا لجهود “أوبك بلس” فى إعادة التوازن للسوق، والسعى لزيادة الاستثمارات فى تلك الصناعة مع الالتزام بخفض الانبعاثات.

من جهتها، أكدت الوزيرة القبرصية على أهمية دعم جهود التعاون الإقليمى الذى يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين والتكامل بين الدول وتنويع إمدادات الطاقة بما يحقق أهداف الجميع.
 

ويعقد معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2022" - الحدث الأكبر بالقطاع بمنطقة شمال إفريقيا والبحر المتوسط - تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبدعم من وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، خلال الفترة من 14 إلى 16 فبراير الجاري.

ويجمع (إيجبس) أطراف منظومة البترول والغاز لاقتناص فرص الاستثمار والتعاون عبر كافة الأطراف المعنية في قطاع البترول والغاز والطاقة، كما تستعرض نسخة هذا العام أحدث الحلول والتقنيات في صناعة البترول والغاز والطاقة بمشاركة أكثر من 450 عارض هذا العام، بما في ذلك 25 شركة وطنية ودولية للبترول والطاقة والخدمات بالإضافة إلى تواجد العديد من الأجنحة الدولية، بمشاركة دول متعددة في مقدمتها الصين وقبرص وألمانيا واليونان وإيطاليا وروسيا والإمارات العربية المتحدة.

عاجل