رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنفيذ مشروع صرف صحي الإسكان القومي "شطا 1 و2" في دمياط بنسبة 98%

نشر
منال عوض
منال عوض

واصلت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض، جولتها التي أجرتها اليوم الاثنين، بزيارة منطقة شطا، وتابعت خلالها الأعمال الجارية في خط الطرد المار بالمنطقة والذي يربط محطتي طرد (شطا 1 و2) وصولاً إلى محطة معالجة صرف صحي وصناعي شطا.

واستمعت محافظ دمياط، إلى شرح تفصيلي من رئيس فرع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي حول النسب التنفيذية للخط الذي يتضمن مواسير GRP قطر 300 كم بطول 1.5 كم وشبكة الانحدار لمواسير فخار بطول 1.7 كم أقطار مختلفة موجهة بالالتزام بالجدول الزمني المحدد وتسوية الجزء الذي تم الانتهاء منه بالتوازي مع عملية التنفيذ نظرًا لأهمية هذا الطريق الحيوي والذي يُعد مدخلاً رئيسيًا للمحافظة.

وتفقدت مشروع محطة معالجة صرف صحي وصناعي شطا بطاقة استيعابية 25 ألف م٣/ يوم، لخدمة 15 ألف نسمة بمناطق "الإسكان الاجتماعي ومنطقة شطا ومدينة دمياط للأثاث وبعض قرى مركز دمياط".

واطلعت على الموقف التنفيذي ومكونات المشروع والجدول الزمني لدخول المحطة الخدمة والتي تُعد أضخم مشروع بهذا القطاع في المحافظة. 

وقامت عوض بزيارة محطة رفع شطا (2) لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروع الذى يخدم 15 ألف نسمة بالمنطقة، ويضم محطة رفع تتكون من بيارة وعنبر تشغيل ومخزن ومظلة مولد وغرفة أمن وأيضًا قواعد محولات إلى جانب خط طرد وشبكة انحدار، كما بلغت النسب التنفيذية للأعمال المدنية بالمحطة 100% والكهروميكانيكية 98%.

وتفقدت أيضًا محطة رفع شطا (1)، وتابعت الموقف التنفيذي للأعمال المدنية والميكانيكية بها، واطلعت على ما يتضمنه المشروع الذي يخدم 30 ألف نسمة.

وفي إطار الجولة نفسها، تفقدت محافظ دمياط، سوق الجملة بمنطقة شطا لمتابعة أعمال تطويره ورفع كفاءته، واستهلت زيارتها بالاطلاع على إجراءات التشغيل التجريبي لبوابتي السوق بعد تزويدهما بأنظمة إلكترونية ومراقبة وفقًا لاشتراطات ومعايير محددة.

كما تابعت المحافظ، الأعمال الجارية لتطوير الكافيتريا والمبنى الإداري بالسوق والموقف التنفيذي لكافة العمليات المدرجة بتلك الخطة، ووجهت بالالتزام بالجدول الزمني المحدد خلال تنفيذها وفقًا للمعايير والمواصفات المحددة لاستكمال المشروع طبقًا لمحاور مخطط التطوير، مؤكدة على تكثيف حملات النظافة داخل السوق وتنفيذها بشكل دوري. 

وأضاف البيان أن المحافظ تفقدت أيضًا موقع مزرعة الصالحين والتي نجحت المحافظة في استردادها ضمن أملاك الدولة، حيث بحثت خلال الزيارة آليات استغلال الموقع الذي تبلغ مساحته 29 فدانًا؛ وسُبل إدراجه ضمن الخطط الاستراتيجية والفرص الاستثمارية لإنشاء مشروع يعود بالنفع على المحافظة نظرًا لوقوعه بموقع متميز وقربه من الطريق الدولي .

عاجل