رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: هناك فرصاً لحل أزمة أوكرانيا عبر الطرق الدبلوماسية

نشر
الرئيس الروسي ووزير
الرئيس الروسي ووزير خارجيته

اعتبر الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، تمدد حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى الشرق، بأنه عملية "لا نهاية لها وخطيرة جدا"، مشيرا إلى أنّ هذا التمدد يأتي على حساب الجمهوريات السوفيتية السابقة بما فيها أوكرانيا.

وقال بوتين -فى تصريحات صحفية بعد تلقيه تقريراً من وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، حول المستجدات الأخيرة بالنسبة لأزمة أوكرانيا اليوم الاثنين- إنه ينتظر منه (لافروف) ملاحظات حول رد الدول الغربية على المقترحات التي بعثتها روسيا إلى الولايات المتحدة وحلف الناتو، نقلا عن قناة “العربية نت”.


وأضاف، أن الحديث يدور عن قضايا الأمن في أوروبا والرد على هواجس روسيا المتعلقة بتمدد الناتو شرقا، والذي نعتبر أنه لا نهاية له وخطير جدا، وهو يتم الآن على حساب الجمهوريات السوفيتية السابقة بما فيها أوكرانيا.

وبدوره، أكد وزير الخارجية الروسي، أن هناك فرصاً لحل الأزمة الأوكرانية من خلال القنوات الدبلوماسية، في وقت يخشى فيه الغرب أن تتحول التوترات إلى صراع مسلح.

وأضاف : هناك نية للتوصل إلى اتفاق مع واشنطن والناتو حول محاور مقترحات روسيا الأمنية، مشدداً على أن رد الولايات المتحدة على محاور مقترحات روسيا الأمنية كان سلبيا.

وتابع لافروف بالقول : الناتو وواشنطن مستعدان للدخول في حوار جدي مع روسيا حول بعض القضايا الأمنية، معربا عن نية بلاده السعي للحصول على إجابات الغرب بشأن ضمانات الأمن بما في ذلك انضمام أوكرانيا للناتو.
 

عاجل