رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لغز الجثمان الذي لم يتحلل.. تفاصيل نقل علاء ولى الدين من مقبرته

نشر
الفنان علاء ولى الدين
الفنان علاء ولى الدين

تصدر اسم الفنان علاء ولى الدين ، قوائم البحث بمحرك البحث الأشهر عالمياً "جوجل" ومواقع التواصل الاجتماعى، بعد إعلان معتز ولى الدين شقيق الفنان الراحل علاء ولى الدين ، عن مفاجأة بشأن عدم تحلل جثمان شقيقه على الرغم من وفاته منذ أكثر من 18 عاماً، حيث فوجئ ببقاء جثمانه كما هو عقب فتحه لمقبرته بمدينة نصر.


وتتشابه قصة الفنان الراحل علاء ولى الدين، مع العندليب الراحل، عبد الحليم حافظ، والذى لم تتحلل جثته أيضا.


وأضاف معتز شقيق الفنان الراحل علاء ولى الدين ، إن علاء كان مدفوناً مع شقيقه خالد ووالدتهما داخل مقبرة بمدينة نصر، وقرر نقل رفاتهم إلى مقبرة جده وأبيه بمنطقة  السيدة عائشة ، والتى يتردد عليها أبناء عمومه لقراءة الفاتحة على أرواح أموات العائلة.


وأشار معتز ولى الدين، إلى أنه لا يتردد أحد على مقبرة شقيقه علاء ولى الدين بمنطقة مدينة نصر سواه، وبالتالى إذا وافته المنية فلن يستطيع أحد أن يزوره من بعده وستكون المقبرة عرضة للخطر بعد وفاة حارسها.


وأكد شقيق  الفنان الراحل علاء ولى الدين ، حصوله على فتوى من مؤسسة الأزهر الشريف، بفتح المقبرة بعد سرد التفاصيل الخاص بعدم وجود من يراعى المقبرة ويحرسها بعد وفاته، إلا أنه فوجئ بالكفن والجثمان موجودين كما هما "بشرى وروايح حلوة".


وأضاف معتز ولى الدين، منح مؤسسة الأزهر الشريف، والموافقة على طلبه بالفتوى لوقوع الضرر عليه، بحكم أن الميت يحتاج من يزوره ويدعوا له.

الفنان علاء ولى الدين وأشرف عبد الباقى


وأكدت مصلحة الطب الشرعى، أن كل الجثث تتحلل ولا صحة للحديث عن عدم تحلل جثة عن أخرى، والسبب حدوث التعفن لأى جثة بعد الوفاة بمدة تتراوح ما بين 36 إلى 72 ساعة، ويحدث التحلل الكلى للجثة بعد مرور 6 أشهر، وتختفى الجثة ولا يتبقى منها سوى العظم.


وأشارت، إلى أن هناك حالات لا يحدث بهما التحلل للجثث، الأولى، إذا دفنت الجثة بالصحراء شرط أن تصل درجة الحرارة إلى 60 درجة مئوية، وهى درجة حرارة غير مناسبة لتحلل البكتريا النافعة.


و الحالة الثانية، إذا تم دفن الجثة في المياه، سواء مياه البحر أو النيل، ينتج عنه حدوث تفاعل المياه مع الدهون الموجودة بالجسم وبالتالي يصعب تحللها.


وحلت الذكرى الـ 19 لـ وفاة الفنان علاء ولى الدين ، منذ عدة أيام، والذى لايزال محفور بأعماله الكوميدية، ذاكرة الجماهير من خلال ترديد الإفيهات.

علاء ولى الدين ومحمد هنيدى


وكشف معتز ولى الدين، شقيق الفنان الراحل علاء ولى الدين ، وجود بعض الأخطاء المطلوب تصحيحها حول المعلومات فى شقيقه.


والبداية من تاريخ ميلاده والحقيقة هو 11 أغسطس 1963، وليس 28 سبتمبر 1963، والسبب ارتباط الوالد بالسفر ورغبته فى إنهاء إجراءات تسجيله بنفسه.


والنقطة الثانية، هي مكان ميلاد الفنان علاء ولى الدين  بالمنزل الكائن به السفاح بتاع اللص والكلاب بــ منطقة الدرب الأحمر بشارع محمد على وعاشا بالبيت لمدة عام واحد وانتقلا لمنزلهم بمنطقة مصر الجديدة.


وولد علاء ولى الدين لأبوين، نشأ بمحافظة المنيا، وانتقلا للعيش بالقاهرة حيث التحق، بكلية التجارة وصل إلى درجة مأمور ضرائب.
وبنى الشيخ سيد ولى الدين جد علاء ولى الدين ، مدرسة في قريته، على نفقته الخاصة وتبرع بأرضها، واستمرت في العمل عدة أعوام حتى انتقلت إلى الجهات الحكومية.


وبدأ الفنان علاء ولى الدين ، مسيرته الفنية، بعد ذهابه برفقة والده، ومشاهدته لتسجيلات الفنانين الكبار بالإذاعة أمثال، عدلى كاسب، عبد المنعم إبراهيم، شكرى سرحان وعبد البديع العربى".

الفنان علاء ولى الدين من فيلم حلق حوش


وحصل علاء ولى الدين ، على فرصته في العمل من خلال المخرج نور الدمرداش وأداء الأدوار التمثيلية الصغيرة.


وشارك علاء ولى الدين، فى بدايته بأدوار صغيرة من بينها "أيس كريم فى جليم، المنسى، بخيت وعديلة، الإرهاب والكباب وفيلم النوم فى العسل.


وكانت النقلة الحقيقية عام 1997، بعد الاشتراك مع الفنان محمد هنيدى من خلال المسلسل الكوميدى "وإنت عامل إيه" وفيلم حلق حوش بظهور الفنانة ليلى علوى.


وتعاونا مع بعضم من خلال مسحرية "ألابندا"، والتي كانت بمثابة وش السعد على الفنان هنيدى وعلاء ولى الدين ، وشاركا مع الفنان أحمد حلمى وكريم عبد العزيز بفيلم عبود على الحدود عام 1999، وكان آخر أعمال الفنان علاء ولى الدين، فيلم "ابن عز".

وتوفى الفنان علاء ولى الدين فى 11 فبراير عام 2003، والذى وافق أول أيام عيد الأضحى، بعد أدائه صلاة العيد وذبح الأضحية، ورحل عن عالمنا عن عمر يناهز الـ 40 عاماً.
 

علاء ولى الدين وأحمد حلمى وحسن حسنى
عاجل