رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من هو مذيع «CNN» الذي دعاه الرئيس السيسي للتجول في شوارع مصر؟

نشر
جون دفتريوس
جون دفتريوس

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاثنين، مذيع محطة "CNN" الإخبارية الأمريكية، الذى أدار جلسة وزارية حوارية، ضمن فعاليات افتتاح معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول، إلى التجول بالشارع المصري، والحديث مع المصريين، للوقوف علي الوضع في البلاد.

وقال الرئيس السيسي لمذيع المحطة الإخبارية الأمريكية: "نرحب بك.. وبنقولك عندك فرصة أنك تنزل وتلف مصر.. وتتكلم مع الناس.. وتشوف الموقف في مصر إيه".

مذيع محطة "CNN" الذي وجه له الرئيس تلك الدعوة، هو جون دفتريوس، أحد أشهر مقدمي البرامج في الشبكة الإخبارية الأمريكية.

وتظهر السيرة الذاتية لدفتريوس المنشورة علي «ويكيبيديا»، أنه ولد في 7 أبريل 1961، وشغل منصب محرر "CNN Business Emerging Markets" في قناة" CNN" الدولية، ودرس علوم الصحافة والسياسة بإحدي الجامعات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، التي تخرج منها عام 1984.

وبدأ دفتريوس، العمل بشبكة"CNN" الإخبارية كمحرر تحت التدريب، مع بداية انطلاقها عام 1980، وعمل في تليفزيون رويترز في الفترة من عام 1984- 1992، وعمل، فترة في عدد من الدول الأوروبية، كمراسل صحفي، ومنتج لبرنامج باسم "تقارير العمل الليلي"، وفي عام 1988 عين مديرًا لمكتب رويترز في لندن.

وشارك المذيع الأمريكي، في إدارة المشروع التحريري المشترك مع رويترز. ومن أبرز المهام الصحفية التي كلف بها تغطية سقوط جدار برلين، وحرب الخليج عام 1990، وتم إرساله إلى الكويت لنقل رسائل حية من على الأرض.

أدار دفتريوس المائدة المستديرة للمنتدى الاقتصادي العالمي عام 1996، وكان له دور إعلامي بارز في منتدى دافوس عام 2013، كما كان له بصمة إعلامية واضحة في منتدى بطرسبرج الاقتصادي الدولي.

عام 1992 انضم المذيع الأمريكي إلى شبكة "CNN" الإخبارية، وعمل كمراسل لها في مدينة نيويورك، كما عمل مراسلا تلفزيونيا للعديد من المحطات الإخبارية الأمريكية.

أجرى المذيع الأمريكي الشهير المحترف العديد من اللقاءات الحصرية مع عدد من رؤساء وزعماء العالم، بالإضافة إلى إجراء حوارات صحفية وتليفزيونية خاصة مع عدد من الوزراء والشخصيات العامة الدولية.

اعتبر دفتريوس أول صحفي عالمي يدخل حقول النفط الإيرانية، عقب الاتفاقية النووية لمجموعة "5+1" عام 2015، والتي نشر عنها سلسلة من التقارير الخاصة.

ويكتب المذيع الأمريكي حتى اليوم العديد من المقالات في كبرى الصحف الإفريقية والعربية، إلى جانب عمله في شبكة "CNN" الإخبارية، واشتهر بتخصصه في تغطية أخبار قطاع البترول والغاز عالميًا على مدى ثلاث عقود.

شارك  ديفتريوس في العديد من مؤتمرات القمة والمنتديات العالمية الرائدة على مدى العقدين الماضيين، بما في ذلك المنتدى الاقتصادي العالمي، وندوة أوبك، وقمة المجلس الأطلسي للطاقة، ومنتدى الخليج للطاقة الاستخبارية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقمة الاستثمار الأمريكية السعودية، والاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية، والمائدة المستديرة لصندوق النقد الدولي، والموائد المستديرة الوزارية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ومنتدى الأعمال العالمي لإفريقيا، ومنتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي.

عاجل