رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| الطقس البارد يؤخر حصاد بعض المحاصيل .. وزراعيون: لعدم اكتمال النمو

نشر
توقعات بتراجع الأسعار
توقعات بتراجع الأسعار في شهر مارس المقبل

تشير توقعات زراعيين، إلى تأخر موسم حصاد بعض الزراعات الشتوية وعلى رأسها الجوافة والموز والمانجو، بالإضافة إلى القمح، نتيجة عدم نضخ المحاصيل ونموها بما يكفي نتيجة موجة الطقس البارد التي سادت الأيام الماضية من شهر طوبة، ورغم ذلك فإنه من غير المتوقع أن ينجم عن هذا التأخر حدوث أي نقص في الحاصلات الزراعية بالأسواق.

الخبراء الزراعيون، قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إنه يتعين على المزارعين اتباع عدة نصائح لدفع النمو والتزهير لدى المحاصيل الزراعية التي تأثرت سلباً بالطقس البادر، من بينها رش بعض المحاصيل بالكبريت للتدفئة وتقليم وإزالة البراعم التي لم تزهر، وذلك تجنباً أيضاً لإصابة المحاصيل بالأمراض.

تحول في درجات الحرارة مع بداية شهر أمشير

وقال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات التغيرات المناخية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن هذه الفترة التي تعقب شهر طوبة، وبدء شهر أمشير تشهد تحولاً في درجات الحرارة وميلاً نحو التدفئة، وهو ما يفسر وجود الشبورة ساعات الصباح، لافتاً إلى أن هذه الفترة تكون المحاصيل عرضة للإصابة بالأمراض مثل اللفحة المتأخرة لدى البطاطس والطماطم والصدأ في القمح.

تحول في درجات الحرارة مع بداية شهر أمشير

وأضاف فهيم، أنه يتعين على المزارعين الانتباه في التعامل مع المحاصيل الزراعية هذه الأيام، خاصة مع تأثرها بموجة البرد الشهر الماضي، والتي تؤثر في تأخر النمو وبالتالي تأخر الحصاد بشكل محدود، موضحاً أنه يجب على المزارعين تأهيل أشجار المانجو وبدء تقليم المشمش والخوخ والتفاح، إلى جانب رش الكبريت على العنب لتدفئته، وإضافة الأحماض للبطاطس دون تأخير عملية الري.

تأخر الحصاد يبطئ التوريد قليلاً دون نقص المعروض

وتتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، التي تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولًا إلى المستهلك النهائي؛ ويسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

تأخر الحصاد يبطء التوريد قليلاً دون نقص المعروض

ومن جانبه، قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن تأخر حصاد بعض محاصيل الزراعات الشتوية قد يبطئ عملية التوريد للأسواق، لكن دون حدوث نقص أو أزمة في المعرض، حيث تتمتع الأسواق بوفرة كبيرة منها.

توقعات بتراجع الأسعار في شهر مارس المقبل

وأضاف حاتم النجيب، أنه مع دخول الإنتاج الجديد وزيادة المعروض منه، من المتوقع أن تتراجع الأسعار بشكل ملحوظ في الأسواق، اعتباراً من الشهر المقبل، موضحاً أن الطماطم بـ7 جنيهات اليوم للكيلو، والفاصوليا تبدأ من 12 والباذنجان 5.5 والفلفل الرومي بـ5 والكوسة بـ6 والبصل بـ3 جنيهات. 

توقعات بتراجع الأسعار في شهر مارس المقبل

وبلغت إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الفترة من الأول من يناير 2021 حتى 8 ديسمبر 2021، حيث بلغت حوالي 5 ملايين و300 ألف و757 طنًّا من المنتجات الزراعية، وضمّت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والفراولة، والرمان، والبطاطا، والفاصوليا، والبنجر، والجوافة، والفلفل، والمانجو، والثوم، والعنب، والبطيخ، والموالح بلغ مليونًا و871 ألفًا و150 طنًّا، بالإضافة إلى تصدير 624 ألفًا و367 طن بنجر، ليحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

 

عاجل