رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيجبس 2022| مسؤولة إفريقية: 70% من بترول إفريقيا يتم تصديره دون الاستفادة منه

نشر
مستقبل وطن نيوز

استعرضت الدكتورة أماني أبوزيد، مفوضة البنية التحتية والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة بمفوضية الاتحاد الإفريقي، اليوم الاثنين، بعض الأرقام حول الطاقة داخل القارة الإفريقية. 

وكشفت الدكتورة أماني أبوزيد - خلال جلسة وزارية حوارية، حول تحول الطاقة في أفريقيا وجهود مكافحة تغير المناخ قبل المؤتمر القادم، على هامش معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2022"، اليوم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي - عن أنه يوجد 600 مليون إفريقي وأفريقية يفتقدون للكهرباء، و900 مليون أفريقي وإفريقية يعتمدون على الفحم والحطب في الطهي، و400 ألف معظمهم من النساء الإفريقيات، يمتن بشكل كبير".

وقالت إن "هذه أرقام مخيفة.. أين الضمير الإنساني في قارة فيها كل الموارد؟.. حتى الطاقة سواء المحروقات أو الطاقة المتجددة.. 17 دولة تنتج الغاز الطبيعي، 70% من البترول الإفريقي يتم تصديره.. ولا يتم الاستفادة منه.. 45% من الغاز الطبيعي يتم تصديره. 

 وتابعت "علينا الإشادة بمشروع "حياة كريمة".. خاصة أن الأولوية للغاز الطبيعي خلال تنفيذ المشروعات في الريف.. وعلينا الحديث عن مشروع بنبان.. والريف في القارة الإفريقية يحتاج إلى أولويات "المياه والطاقة والربط الرقمي".. ومشروع حياة كريمة يوفر هذه الأولويات.. ونقلة نوعية للاهتمام بالريف في القارة".

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، مؤتمر المعرض الدولي للبترول "إيجيبس 2022"، في نسخته الخامسة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: "معرض إيجبس 2022 يعد أكبر وأهم تجمع دولي، وإقليمي لصناعة البترول والغاز في منطقتي شمال إفريقيا والبحر المتوسط."

ويعقد مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2022" بمشاركة دولية ومحلية واسعة من وزراء البترول، ورؤساء الشركات العالمية والمحلية، والمنظمات الدولية للبترول والغاز.

عاجل