رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تشهده مصر بعد أيام.. «الأرصاد الجوية» توضح حقيقة المنخفض القطبي

نشر
صورة لإحدى المدن
صورة لإحدى المدن متأثرة بمنخفض قطبي (أرشيفية)

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يكون طقس، الاثنين، معتدل نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، مائل للبرودة على السواحل الشمالية، مائل للدفء على شمال الصعيد، دافئ على جنوبي سيناء والصعيد.

ووفقًا للتحديث المسائي لنموذج "GFS" الأمريكي، والمعني بالطقس وحالة المناخ، ورصد الظواهر المناخية، وتسجيل درجات الحرارة عالميًا، فأن هناك تنبؤ بتعرض مصر لمنخفض جوي قطبي متعمق يوم 21 فبراير المقبل.

وعن مدى صحة توقعات النموذج الأمريكي للطقس، تقول عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز": "حالة الطقس مستقرة حتى يوم الجمعة المقبل."

صورة بالقمر الصناعي لمنخفض قطبي (أرشيفية)

وأوضحت النشرة اليومية الدورية "للأرصاد الجوية"، أن الطقس سيكون غدًا شديد البرودة ليلاً على كافة الانحاء، يصل لحد الصقيع على شمال الصعيد، ووسط سيناء.

وقال نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، الدكتور على قطب لـ"مستقبل وطن نيوز": "الطقس خلال الأيام المقبلة سيكون مستقر بدرجة كبيرة، وتشهد درجات الحرارة ارتفاعًا طفيفًا بدءً من الاثنين."

وتسود الشبورة المائية الكثيفة أحيانًا على بعض المناطق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

النشرة اليومية للأرصاد الجوية 

وتابعت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية: أقصى فترة توقع للطقس تكون لمدة أسبوع، بعدها التوقعات تكون غير دقيقة، وهناك قاعدة في علوم الطقس تقول كلما بعدت فترة التوقع كلما انخفضت دقة التنبؤ بحالة الطقس، لذلك ما ذكره نموذج "GFC" الأمريكي عن المنخفض القطبي لا نستطيع أن نجزم به، أونؤكده.

وأشار بيان "الأرصاد الجوية"، إلى وجود فرص لتساقط الأمطار غدًا، بنسبة حدوث 30%، على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

وحذر أستاذ المناخ من الانخداع في حالة الطقس الدافئة التي سنشهدها خلال الأيام المقبلة نهارًا، مطالبًا الناس بالحفاظ على ارتداء الملابس الثقيلة طوال اليوم، خاصة في فترات الليل المتأخرة.

طقس دافئ على القاهرة (أرشيفية)

وبالنسبة لدرجات الحرارة العظمى على القاهرة والوجه البحري يوم الاثنين، 20، والصغرى 10، فيما تصل العظمى على السواحل الشمالية إلى 18، والصغرى تسجل 11.

وقالت الدكتورة منار غانم: السمة العامة للطقس حتى نهاية الأسبوع الجاري، هي وجود الشبورة بكثافة على أغلب الطرق، وتظهر بوضوح على الطرق السريعة، خاصة الطرق المؤدية إلى المدن المطلة على السواحل.

وتسجل درجة الحرارة العظمى على جنوب سيناء 23، والصغرى 15، والعظمى على شمال الصعيد 21، والصغرى 7، وبالنسبة للعظمى على جنوب الصعيد 27، والصغرى 10.

نشرة تفصيلية للأرصاد الجوية

وأضاف الدكتور علي قطب، الطقس سيظل متقلب طوال الفترة المقبلة، ويظل هكذا حتى انتهاء فصل الشتاء رسميًا، حتى بعد قدوم فصل الربيع، سيشهد الطقس التقلبات الطبيعية التي تحدث عادة خلال فصل الربيع.

ويكون الطقس غائم جزئي على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية والغربية، ووسط سيناء، وشمال الصعيد، كما وصفت "الأرصاد الجوية" الطقس غدً بـ"المشمس" على سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فهي (خفيف إلى معتدل)، وارتفاع الموج من 1- 1.5 متر، أما البحر الأحمر فحالته (معتدل)، وارتفاع الموج به من 1.5- 2 متر.

البحر المتوسط (أرشيفية)

وتنخفض درجة الحرارة إلى (صفر) ليلاً على مدينة نخل بمحافظة جنوب سيناء، يليها في انخفاض درجات الحرارة منطقة "كاترين" التي تصل فيها درجة الحرارة إلى 2، ومن أكثر محافظات الجمهورية انخفاضًا في درجات الحرارة أثناء فترات الليل، مدينة الفيوم التي تصل فيها درجة الحرارة إلى 5.

عاجل