رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| انطلاق معرض «جلف فود» في دبي بمشاركة مصرية.. ومصدرون: توقعات باتفاقيات واعدة

نشر
توقعات بحصيلة واعدة
توقعات بحصيلة واعدة من اتفاقيات التصدير خلال المعرض 

بينما تشارك مصر عبر 94 شركة في معرض "جلف فود دبي" في الفترة من 13 و17 فبراير الجاري، يعول منتجون ومصدرون، على المعرض الأكبر في مجال الصناعات الغذائية بالشرق الأوسط والخليج العربي، في إبرام اتفاقيات تصديرية واعدة.

وقال منتجون ومصدرون مشاركون، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز" إن المعرض الذي يشارك فيه مئات الشركات العربية والعالمية، فرصة مهمة لزيادة صادرات القطاع بعدما سجلت صادرات العام الماضي أكثر من 4 مليار دولار بنسبة 14% من الصادرات المصرية غير البترولية.

دول الخليج تستحوذ على 13% من صادرات مصر الغذائية 

ويعد معرض جلفود دبي، أهم المعارض الغذائية في منطقة الخليج العربي، حيث تمثل دول الخليج العربي نسبة 13% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية في عام 2021 بقيمة حوالى 550 مليون دولار من إجمالي الصادرات الغذائية البالغة 4.1 مليار دولار في نهاية 2021، وتحتل الإمارات العربية المتحدة المركز الثالث عشر في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2021 بقيمة 124 مليون دولار تمثل 3% من إجمالي الصادرات المصرية الغذائية في عام 2021.

توقعات بحصيلة واعدة من اتفاقيات التصدير خلال المعرض 

وفي تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" أعرب تميم الضوي نائب مدير المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن تفاؤله بقدرة المعارض الدولية والإقليمية وفي مقدمتها معرض "جلف فود" على زيادة الصادرات المصرية عبر إبرام التعاقدات والاتفاقيات مع الموردين، مشيراً إلى أن السوق الإماراتية واعدة.

خطط لزيادة صادرات القطاع بنسبة 20% العام الجاري 

وأضاف تميم الضوي، أن المنتج المصري يحظى بالقبول، ويمتاز بتنافسية عالية تمكنه من منافسة المنتجات المثيلة المنافسة، لافتاً إلى أن المجلس التصديري للصناعات الغذائية يخطط لزيادة صادرات القطاع 20% على الأقل العام الجاري.

دول الخليج تستحوذ على 13% من صادرات مصر الغذائية 

وتُعتبر مصر من أولى الدول التى قامت بالمشاركة بمعرض جلفود دبى لتستمر المشاركة لأكثر من 20 عام دون انقطاع وبتواجد نُخبة من أفضل الشركات المصرية المُصدرة العاملة بقطاع الصناعات الغذائية، ويُعد السوق الإماراتي أحد أهم الأسواق المُستوردة للمنتجات الغذائية المصرية بقيمة بلغت 124 مليون دولار عام 2021.

توقعات بحصيلة واعدة من اتفاقيات التصدير خلال المعرض 

ومن جانبه، قال أحمد صقر، رئيس إحدى المجموعات الصناعية المشاركة بالمعرض، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الجناح المصري يحظى بإقبال كبير هذا العام، وهو أمر مبشر للغاية، متوقعاً أن تكون حصيلة اتفاقيات المعرض لدى الشركات المصرية المشاركة أفضل كثيراً من السنوات الماضية.

توقعات بحصيلة واعدة من اتفاقيات التصدير خلال المعرض 

ولفت أحمد صقر، إلى الدعم المقدم من مبادرة السداد الفوري لرد الأعباء التصديرية من جانب صندوق دعم وتنمية الصادرات، وقال إن السيولة التي توفرت مؤخراً عبر مراحل تطبيق المبادرة ساهمت في تحديث خطوط الإنتاج ورفع كفاءة التشغيل، وهو ما انعكس إيجاباً على المنتج الذي ينافس منتجات من مناشئ تعاني درجات مرتفعة من التضخم وتحد من تنافسية منتجاتها، معتبراً أن فرص نفاد المنتج المصري للأسواق أكبر.

ويُشارك عدد 94 شركة مصرية من كبري الشركات المصرية المُصدرة أعضاء المجلس التصديري للصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية بمعرض جلفود دبي خلال الفترة من 13 – 17 فبراير 2022 الذي يُعد من أكبر المعارض المُتخصصة في مجال الصناعات الغذائية عربياً وعالمياً نظراً لكونه ملتقى إستراتيجي للمصنعين والموردين والموزعين من مختلف أنحاء العالم.

عاجل