رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| ركود في مبيعات هدايا «الفلانتين».. ومستوردون: ارتفاع الشحن أحد الأسباب

نشر
طلب متواضع على هدايا
طلب متواضع على هدايا عيد الحب هذا العام 

مع حلول الذكرى السنوية لعيد الحب، "الفلانتين داي" بدت مظاهر الاستعداد واضحة من قبل محال الهدايا وسط آمال بموسم بيعي قوي، من قبل التجار بعدما تراجعت معدلات استيراد الهدايا للنصف تقريباً هذا العام على خلفية ارتفاع أسعار الشحن واضطراب التوريد.

التجار قالوا في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن أغلب المعروض من الهدايا يعود للعام الماضي، وأن المبيعات لم تحظ بإقبال الأعوام الماضية، وأنها ستكون بنفس معدلات موسم "الكريسماس"، لافتين إلى أن منصات البيع الإلكترونية تحظى بنصيب من المبيعات هذا العام. 

ارتفاع أسعار الشحن حجمت من واردات الهدايا 

علاء عادل سكرتير شعبة الأدوات المكتبية والهدايا ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، قال إن ارتفاع أسعار الشحن حجمت من واردات الهدايا هذا العام، حيث بلغت تكلفة الشحن 13 ألف دولار مقارنة بنحو 2000 قبل عام. 

ارتفاع أسعار الشحن حجمت من واردات الهدايا 

وسبق أن حدَّت أسعار الشحن البحري عالمياً من فاتورة استيراد هدايا الكريسماس هذا العام، بعدما أحجم عدد من المستوردين عن استيرادها هذا العام، حيث أن أسعار الشحن ارتفعت كثيراً مقارنة بمثيلاتها العام الماضي، وهو ما ينعكس على سوق الهدايا المحلي بالزيادة في موسم الكريسماس وعيد الحب.

أغلب المعروض بضائع مخزنة من العام الماضي

ولفت علاء عادل، إلى أن أغلب المعروض عبارة عن بضائع مخزنة من العام الماضي ولم تجد تصريفاً في ظل عزوف كثيرين عن الشراء من العام الماضي، تأثراً بالأعباء التي أوجدتها الجائحة وارتفاع مصروفات العام الدراسي لدى كثير من الأسر، لافتاً إلى أن الأولوية ذهبت في الاستيراد لصالح الأدوات المكتبية والمدرسية هذا العام.

أغلب المعروض بضائع مخزنة من العام الماضي

وتراجعت واردات مصر من هدايا الكريسماس العام الماضي، بنحو 50% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق له، وبلغت فاتورة واردات مصر من الهدايا والأدوات المكتبية، خلال 2019، نحو 80 مليون دولار سنوياً تمثل هدايا الكريسماس منها 5 ملايين دولار، وفقا لشعبة الأدوات المكتبية باتحاد الغرف التجارية.

طلب متواضع على هدايا عيد الحب هذا العام 

ومن جانبه، قال محمد فؤاد، مستورد وتاجر هدايا، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الأيام الماضية لم تشهد طلباً كما هو الحال العام الماضي، وأنه من المتوقع أن تظل معدلات البيع في "الفلانتين" كما في موسم "الكريسماس"، لافتاً إلى أن التجارة الإلكترونية تحظى بنصيب وافر من المبيعات.

طلب متواضع على هدايا عيد الحب هذا العام 

واستعدت محال الذهب بتشكيلة متنوعة من المصوغات الذهبية متنوعة الأوزان والأحجام مع حلول عيد الحب في مسعى لإنعاش المبيعات خلال المناسبة السنوية التي تتزامن كل عام في 14 فبراير، كما تتنافس على المبيعات محلات الحلويات ومحلات الزهور، ومحال الملابس الجاهزة.

وتابع محمد فؤاد، أن المعروض من الهدايا يتراوح سعره بدءاً من 50 جنيه "ميدالية" حروف أو 2022 و"قلب"، ويصل حتى 800 جنيه لبعض الدببة، وبوكيهات الورد التي تباع بسعر 150 جنيه والمكياج بسعر يبدأ من 250 جنيه، و"الماجات" بسعر 35 جنيه، و"بوكس هدايا" حسب الحجم من 150 جنيه حتى 500 جنيه.

عاجل