رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيديو| مؤسس مدرسة نجيب محفوظ في ميلانو: لدينا أكثر من 400 طالب وطالبة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محمود عثمان مؤسس مدرسة نجيب محفوظ في ميلانو، إن هذه المدرسة صرح مصري تعليمي كبير في قارة أوروبا، ونشأت في عام 2005 بقرارين من وزيري التعليم في مصر وإيطاليا وتحظى برعاية كبيرة من الجانبين.

وأضاف عثمان - خلال لقاء عبر تطبيق زووم ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى - أن المدرسة تدرس المنهجين المصري والإيطالي، وفي نهاية فترة الدراسة يحصل الطالب المصري على شهادة معتمدة من وزارة التعليم المصرية وأخرى من وزارة التعليم الإيطالية.

وتابع مؤسس مدرسة نجيب محفوظ في ميلانو: "هذه المدرسة فيها أكثر من 60 مدرس ومدرسة وهي نموذج للاندماج والانصهار والتعايش بين المصريين المغتربين والمجتمعات التي يقيمون فيها، وفي نفس الوقت يحتفظ الطلاب البالغ عددهم 400 طالب وطالبة ويزيد بالهوية المصرية واللغة العربية ويتم إحياء كل المناسبات المصرية مثل احتفالات أكتوبر وجميع الأعياد سواء مسيحية أو إسلامية، وننتظر تخريج نماذج رائعة مثل الدكتور زويل ومجدي يعقوب ومصطفى السيد ولكن بالنكهة الإيطالية".

ولفت إلى أن المدرسة تلتزم بمناهج التعليم المصرية، لكن اجتمع الخبراء المصريين مع الإيطاليين في المدرسة منذ بداية إنشائها وتم تقريب المناهج الإيطالية لتتناسب مع نظيرتها المصرية، موضحًا: "على سبيل المثال، يتم تدريس مادة الرياضيات في المناهج الإيطالية بأكثر من كتاب في نفس السنة الدراسية، وبالتالي فإن المدرسة تختار الكتاب والمنهج الذي يتقارب مع المنهج المصري ولا يتعارض معها".

وأكمل مؤسس مدرسة نجيب محفوظ في ميلانو: "في مدرستنا، ندرس الدراسات الاجتماعية والدين الإسلامي والدين المسيحي، لكن العلوم والمواد المتشابهة حرصنا على إحداث تقارب مع الجانب الإيطالي مثلا لرياضيات والعلوم".

وتابع مؤسس مدرسة نجيب محفوظ في ميلانو: "ندرس في مدرستنا 4 لغات وهي العربية والإيطالية والفرنسية والإنجليزية، وبالتالي فإن الضيوف الإيطاليين يقولون إنهم افتقدوا إلى هذه الميزة عندما كانوا في مرحلة الطفولة، فهذه المدرسة غنية بالثقافات واللغات".

عاجل