رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيفية عمل الجبنة القريش في المنزل

نشر
الجبنة القريش
الجبنة القريش

الجبنة القريش من أبرز أنواع الجبن التي ينصح بتناولها خبراء التغذية لاحتوائها على عناصر غذائية كبيرة، ويستغرق الجبن المصنوع منزليًا دقائق فقط، ويمكنك تناوله على الفور، ويمكن أن تبقى طازجة في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

ونستعرض في هذا التقرير وصفات مختلفة لعمل الجبنة القريش.

مقادير الجبنة القريش

حليب كامل الدسم 
نصف كوب خل أبيض
1 ملعقة صغيرة ملح
3 ملاعق كبيرة كريمة ثقيلة 

طريقة عمل الجبنة القريش في المنزل

طريقة عمل الجبنة القريش 

1- صب الحليب في قدر كبير ثقيل القاع. سخني ببطء حتى 190 درجة فهرنهايت / 88 درجة مئوية مع التحريك بانتظام حتى لا يحترق الحليب في قاع الإناء.
2- يرفع عن النار ويصب في الخل ويقلب عدة مرات، وغطيه واتركيه يرتاح لمدة 30 دقيقة.
3- في هذه الأثناء، قم بتبطين المصفاة بقطعة نظيفة من القماش القطني المزدوج أو منشفة الشاي. 4-4- ضع المصفاة فوق وعاء آخر لالتقاط أي سائل (مصل اللبن) يتساقط.
5- اسكبي المواد الصلبة من القدر بالملعقة في المصفاة المبطنة، واتركيه يجف لمدة 30 دقيقة.
6- اجمع أطراف القماش بإحكام وشكل كرة من الجبن ملفوفة بالقماش، أمسكها بيد واحدة وقم بتشغيل الماء البارد على الكرة، واعجنها وعصرها بيدك الأخرى حتى تبرد كرة الجبن بأكملها.
7- تخلصي من الجبن من القماش في وعاء واستخدمي ملعقة لتقسيمه إلى خثارة صغيرة، يضاف الملح حسب الرغبة.
8- للحصول على جبن قريش كريمي، أضيفي ملعقتين كبيرتين من الكريمة الثقيلة في كل مرة حتى تصل إلى القوام المطلوب، وتحقق من الطعم وأضف المزيد من الملح إذا لزم الأمر.
9- اتركيه يبرد لمدة ساعة على الأقل ثم يقلب قبل التقديم، استخدم في غضون خمسة أيام.

كيفية عمل الجبنة القريش

مقادير الجبنة القريش

1 حليب مبستر خالي الدسم

3/4 كوب خل أبيض

1 1/2 ملعقة صغيرة ملح كوشير

1/2 كوب نصف ونصف كريمة ثقيلة

مكونات الجبنة القريش

طريقة عمل الجبنة القريش في المنزل 

1- يُسكب الحليب الخالي من الدسم في قدر كبيرة ويوضع على نار متوسطة، ويُسخن إلى 120 درجة فهرنهايت، يُرفع عن النار ويُسكب الخل برفق، ويقلب ببطء لمدة دقيقة إلى دقيقتين. سوف تنفصل الخثارة عن مصل اللبن، ثم غطيه واتركيه في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة.

2- يُسكب المزيج في مصفاة مبطنة بمنشفة الشاي ويُترك ليجلس ويُصفّى لمدة 5 دقائق، اجمع حواف قطعة القماش واشطفها بالماء البارد لمدة 3 إلى 5 دقائق أو حتى تبرد الخثارة تمامًا ، مع عصر الخليط وتحريكه طوال الوقت، بمجرد أن يبرد اعصره حتى يجف قدر الإمكان وانقله إلى وعاء الخلط.

3-  يضاف الملح ويقلب حتى يتجانس، ويفصل اللبن الرائب، إذا كنت جاهزًا للتقديم على الفور، أضيفي نصف الكريمة أو الكريمة الثقيلة إذا لم يكن كذلك ، فانتقل إلى وعاء قابل للغلق وضعه في الثلاجة، أضف الكريمة النصف ونصف أو الكريمة الثقيلة قبل التقديم مباشرة.