رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| حجز وحدات «دار وسكن مصر» الثلاثاء.. ومسؤولون: جاهزون للتعاقد

نشر
وحدات دار مصر
وحدات دار مصر

تعتزم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فتح باب الحجز، ابتداء من الثلاثاء المقبل 15 فبراير الجاري، لوحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري للمواطنين متوسطي الدخل، ضمن مشروعات "سكن مصر"، و"دار مصر"، و"JANNA"، على أن يتم الطرح بالتعاون بين صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. 

وتطرح وزارة الإسكان وحدات سكن مصر ودار مصر وجنة لمتوسطي الدخل في عدة مدن تشمل ما يلي: (أكتوبر الجديدة - العبور الجديدة - القاهرة الجديدة - المنيا الجديدة - بدر - حدائق أكتوبر- دمياط الجديدة - ناصر "غرب أسيوط" - الشروق)، بمساحات تتراوح بين 106 أمتار و133 مترًا.

كافة إجراءات التقديم والحجز ستتم عبر الموقع الإلكتروني

وقالت د. مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل العقاري، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن كافة إجراءات التقديم والحجز ستتم عبر الموقع الإلكتروني بشكل يضمن سلامة الإجراءات وتحقيق مبدأ العدالة في الحصول على الوحدات السكنية لمتوسطي الدخل. أضافت مي عبد الحميد، أن الوحدات المطروحة للحجز وحدات جاهزة للتسليم الفوري بمجرد التعاقد، مشيرة إلى أن الوحدات التي تزيد عن 1.4 مليون ستخضع لمبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة 8%، والوحدات الأقل سعراً ستحاسب على 3% فقط.

كافة إجراءات التقديم والحجز ستتم عبر الموقع الإلكتروني

ومن المقرر أن يتم تحميل كراسات الشروط، وحجز الوحدات بالمشروعات المختلفة، إلكترونيًا على الموقع الرسمي لبنك التعمير والإسكان.

وأشارت مي عبد الحميد، أنه سيتاح للحاجزين حجز وحداتهم بعد 3 أسابيع، والحجز سيتم بأولوية الدخول إلى الموقع والحصول على الكراسة والتقديم، لافتةً إلى أنه سيتم الإعلان عن طروحات أخرى في نفس المدن كل 3 أو 4 أشهر.

تيسيرات كثيرة للوحدات المطروحة ضمن مبادرة التمويل العقاري 

ويجب أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 75 سنة، كما لا يحق للمتقدم أو للأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد، و ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) وحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير ضمن مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي.

تيسيرات كثيرة للوحدات المطروحة ضمن مبادرة التمويل العقاري 

من جانبه، قال داكر عبد اللاه، عضو شعبة الاستثمار العقاري بالغرف التجارية، إن شروط الحصول على الوحدات المطروحة للحجز في أغلب المدن الجديدة تحظى بالتنافسية، خاصة في ظل ما تقدمه مبادرة التمويل العقاري من امتيازات كإمكانية السداد على 30 عاماً، إلى جانب الفائدة المخفضة التي تصل إلى 3% متناقصة وهي تسهيلات غير مسبوقة في التملك العقاري.

التسهيلات تدفع القطاع الخاص لتقديم حوافز مماثلة 

وتوقع داكر عبد اللاه، أن يشهد الطرح إقبالاً ملحوظاً من جانب متوسطي الدخل، خاصة أن الطرح في مدن تحظى بجاذبية كبيرة مثل القاهرة الجديدة والشروق، في محيط العاصمة الإدارية الجديدة، مشيراً إلى أن هذه التسهيلات ستدفع القطاع الخاص لتقديم تسهيلات مماثلة تنعكس إيجاباً على معدلات الإسكان ومبيعات القطاع العام الجاري.

التسهيلات تدفع القطاع الخاص لتقديم حوافز مماثلة 

وألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة مالتسهيلات ستدفع القطاع الخاص لتقديم تسهيلات مماثلة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما أو بتاريخ يوليو 2021، وأن يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة المخالفة يكون مسؤولًا جنائيًا ومدنيًا، ويحق للصندوق أو/ وللجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص، واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحفظ حقوقهما.

عاجل