رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: المواجهة المباشرة بين الأمريكيين والروس ستؤدي إلى حرب عالمية

نشر
بايدن
بايدن

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه لن يرسل أي قوات أمريكية إلى أوكرانيا في أي حال من الأحوال، مشيرا إلى أن المواجهة المباشرة بين الأمريكيين والروس ستؤدي إلى حرب عالمية.

وقال بايدن -في حديث لقناة "إن بي سي" نشرت مقتطفات منها الخميس، إنه "على المواطنين الأمريكيين أن يغادروا أوكرانيا الآن".

وأضاف: "نحن لا نواجه منظمة إرهابية.. نواجه واحدا من أكبر الجيوش في العالم.. وهذا وضع مختلف تماما والأمور قد تتطور بشكل مجنون بسرعة".

وردا على سؤال حول السيناريو الذي من شأنه أن يدفع بايدن إلى إرسال القوات الأمريكية إلى أوكرانيا، قال الرئيس الأمريكي إن هذا السيناريو "غير مطروح.. وهذه ستكون حربا عالمية عندما سيبدأ الأمريكيون وروسيا بإطلاق النار على بعضهما البعض".

وأضاف: "نحن في عالم يختلف عما كان في أي وقت مضى".

وكانت روسيا قد أكدت مرارا أنها لا تعتزم شن أي "هجوم" على أوكرانيا.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، طالب الرعايا الأمريكيين بمغادرة أوكرانيا فورًا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة إكسترا نيوز منذ قليل.

وأضاف بايدن، أن الوضع في أوكرانيا يمكن أن يسوء سريعًا؛ وعلى الأمريكيين المغادرة فورًا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنه سيتم تقديم قروض للمواطنين الأمريكيين الراغبين في العودة من أوكرانيا.

وقبلها قالت جين ساكى، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بنتائج محادثاته بشأن أزمة أوكرانيا.

وفى وقت سابق أثار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ضجة في وسائل الإعلام عقب مؤتمره الصحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث كان موضوع تصريحاته غير متوقع، بحسب شبكة سي إن إن.

واختار  بوتين "اتفاقيات مينسك" وهو بروتوكول لوقف إطلاق النار وقعته أوكرانيا وروسيا في عام 2015 وما إذا كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يمكنه الالتزام بها لتدور حوله التصريحات.

 

عاجل